عادي

النحاس يحقق مكاسب أسبوعية بفضل الآمال في الطلب الصيني

17:55 مساء
قراءة دقيقتين
انخفض النحاس، الجمعة، مع توقع ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، ما عزز الدولار، لكن الأسعار تتجه صوب أول مكسب أسبوعي لها في أربعة أسابيع، حيث أظهر الطلب الصيني بوادر انتعاش.
وانخفض النحاس القياسي في بورصة لندن للمعادن بنسبة 1.4% إلى 8899.50 دولارًا للطن، لكنه ارتفع بنسبة 0.5% خلال الأسبوع.
وسجلت أسعار المعدن المستخدم في الأسلاك الكهربائية أعلى مستوى لها في سبعة أشهر عند 9550.50 دولار في يناير/ كانون الثاني، مع ضعف الدولار ومراهنة المضاربين على أن الاقتصاد الصيني سينتعش. لكن الارتفاع فقد قوته مع استعادة الدولار قوته، ما جعل المعادن أكثر كلفة للمشترين بغير الدولار، وتراكم المخزونات في المستودعات الصينية.
السوق ستشهد عجزاً
وقال دان سميث، رئيس الأبحاث في شركة «Amalgamated Metals Trading»: «إن الائتمان الذي يتم ضخه في الاقتصاد الصيني يجب أن يعزز النمو واستهلاك النحاس».
وأضاف: «العرض والطلب على النحاس يجب أن يتسارعا، وأن السوق ستشهد عجزاً بنحو 200 ألف طن هذا العام»، متوقعاً أن «تتجاوز الأسعار 10 آلاف دولار بنهاية يونيو/ حزيران».
وتابع: «أعتقد أننا سننخفض في الأيام القليلة المقبلة، لكن أنا متفائل من منظور 3-6 أشهر».
وتراجعت أسواق الأسهم، الجمعة، وقفز الدولار إلى أعلى مستوياته في ستة أسابيع، حيث أحيت بيانات الوظائف التوقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية. كما انخفضت أسعار النفط.
ارتفاع المخزونات في بورصة شنغهاي
وفي الصين، تباطأت وتيرة تراكم مخزون النحاس، حيث ارتفعت المخزونات في مستودعات بورصة شنغهاي للعقود الآجلة بنسبة 3% لتصل إلى 249،598 طناً في الأسبوع المنتهي، الجمعة.
وارتفعت أقساط استيراد النحاس في يانغشان، هذا الأسبوع، للمرة الأولى منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، ما يشير إلى تحسن الطلب الصيني. وكان سعره أخيراً 24.50 دولار للطن. كما يواجه السوق خسارة في إنتاج النحاس.
وحذرت شركة «فيرست كوانتوم للتعدين» الموظفين من أنها قد تضطر إلى إغلاق العمليات في بنما، ومن غير المتوقع أن يعود منجم غراسبيرغ التابع لشركة «فريبورت ماكموران» في إندونيسيا إلى الإنترنت حتى نهاية مارس/ آذار بعد هطول أمطار غزيرة وانهيارات أرضية.
انخفاض الألومنيوم والزنك
وانخفض الألومنيوم في بورصة لندن بنسبة 0.7% إلى 2377.50 دولار للطن، وانخفض الزنك بنسبة 0.3% إلى 2995.50 دولار، وانخفض النيكل بنسبة 2% إلى 25955 دولار، وانخفض القصدير بنسبة 1.7% عند 26.535 دولار. وارتفع الرصاص بنسبة 1% إلى 2049 دولارًا للطن. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2c24ntyu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"