المحرك سداسي الأسطوانات بقوة 320 حصاناً

"Twin Run" جديد رينو للسباقات
03:23 صباحا
قراءة 3 دقائق

كشفت رينو عن نموذجها التجريبي Twin Run خلال الدورة 71 من سباق الجائزة الكبرى موناكو في مايو/أيار الماضي، مقدمةً مفهوماً جديداً للروح الرياضية من هذه الماركة، ومحتفلةً في الوقت نفسه بتكريم سيارتيها الأسطوريتين R5 تيربو، وكليو V6/

وTwin Run سيارة سباق حقيقية، مبنية على هيكل أنبوبي مستعار مباشرة من رياضة السيارات، ويدفعها محرك وسطي V6 مؤسس على محرك سيارة السباق رينو ميجان، وتصل قوته إلى 320 حصاناً .

مثل توأمتها ZTwin، تقدم Twin Run نموذجاً لسيارة المدينة العصرية . والاثنتان تمثلان المرحلة الخامسة من استراتيجية التصميم لدى رينو التي تعبر عنها من خلال بتلة الزهرة . لكن كل منهما تعبر بطريقتها الخاصة عن إمكانيات سيارة المدينة .

وأجرت Twin Run أول لفاتها أمام مشاهدي سباق الجائزة الكبرى موناكو . وتعد موناكو بحلبتها الأسطورية، المسرح المثالي لاول إطلالة لهذا النموذج التجريبي . ف Twin Run سيارة أداء تُجسد عاطفة علامة رينو للسباقات .

احتفال بتاريخ رينو

وشاهد الجمهور في موناكو ثلاث سيارات في سباق قصد به الاحتفال بتاريخ رينو في رياضة السيارات . في المقدمة قاد كارلوس تافاريس، الرئيس التنفيذي للعمليات، سيارة Twin Run، تلاه سائق الفورمولا 1 تشارليس بيك على سيارة كليو V6، وخلفه سيارة ماكسي 5 توربو . ولدى Twin Run علاقة وثيقة مع سلسلة من النماذج التجريبية التي تعبر عن استراتيجية التصميم لدى رينو . فالواجهة الأمامية التي تغلب عليها لمسات الألماس تؤكد نهج رينو في التصميم من خلال هويات علامتها الجديدة، مثل ZTwin،

وTwin Run التي حصلت على الطلاء الأزرق في إشارة إلى المرحلة الخامسة من استراتيجية التصميم .

مزيج من الطاقة والعاطفة

ويقول لورنس فان دن آكر، النائب الأول لرئيس التصميم المؤسسي في مجموعة رينو: Twin Run مزيج من الطاقة، والعاطفة، والأداء الرياضي، وتم تطويرها إحياء لذكرى سيارات السباقات من رينو . وعلى غرار توأمتها ZTwin، هب سيارة تجريبية عصرية أنيقة، تُظهر أن اضفاء الطابع الشخصي من صميم استراتيجية رينو .

وتتمتع السيارة بجسم مدمج فائق الحيوية، مع عجلات في أقصى الزوايا، وارتفاع منخفض، وخاصرة مرتفعة تمنح الاحساس بالديناميكية، وتعد بمتعة كبيرة في القيادة . ويتميز طلاؤها الأزرق بخطوط أنيقة، معززة بلمسات الأحمر على الشريط الممتد بطول الجسم، إلى جانب عصبتين حمراوين على السقف . وكذلك يظهر اللون الأحمر في المقدمة على شبك الرادييتور، ومسارب الهواء، بالإضافة إلى المرآتين الخارجيتين النحيفتين، ومحيط العجلات المطلية بالأسود والأبيض .

ويرمز الرقم 5 على الأبواب إلى سيارة الرالي في الثمانينات R5 Turbo . وفي الواقع هناك تفاصيل كثيرة ترمز لهذه السيارة الأسطورية، مثل تصميم المصابيح الأمامية، والرفارف العريضة في الخلف . غير أن المصابيح الأربعة الأمامية الإضافية، والمسطحة مزودة بتقنية الإضاءة LED، التي تستخدم في الراليات الليلية . ويتم التحكم في اضاءة هذه المصابيح بواسطة نظام داخلي .

سيارة سباق حقيقية

وتم تطوير Twin Run بالتعاون مع شركة تورك إنجنيرينغ/بوكلين فهيكولز المتخصصة في صناعة شاسيه السباقات . ولذلك جاء الناتج في شكل سيارة سباق حقيقية بهيكل مصنوع من المواد المركبة .

وتم تزويد السيارة بمحرك V4Y من تطوير رينو- نيسان ألاينس، وهو نفس المحرك المستخدم في سيارات الطريق العادي لاغونا، وإسبيس، ولاتيديود، بالإضافة إلى سيارة السباقات ميجان تروفي . وتم تركيب المحرك بشكل أفقي أمام المحور الخلفي . وهو مؤلف من ست أسطوانات مصفوفة على شكل الحرف V (V6)، وينتج قوة قصوى 320 حصاناً عند سرعة دوران 6800 دورة/دقيقة، ويرافقها عزم دوران 380 نيوتن/متر .

ويترافق مع هذه القوة جيربوكس ساديف تتابعي بست سرعات مع انزلاق مجدود، الأمر الذي يوفر للسيارة الاستقرار، وقوة السحب في المنعطفات . وكذلك تم دعم الجيربوكس بكلتش مزدوج بمواصفات السباقات .

فتحات التهوية صممت بمستوى أقواس العجلات الخلفية، بينما تساعد فتحات التهوية بجانب المصابيح الخلفية على تبريد المحرك . وأجرت رينو معالجات خاصة لنظام التبريد من خلال تزويده بأنابيب ألمنيوم مصقولة واضحة للعيان في أرضية المقصورة، في حين تم فصل المحرك عن مركز القيادة بواسطة لوح زجاجي .

أيضاً تتسم السيارة بتوازن جيد من خلال توزيع وزنها بنسبة 43/57 بين الأمام والخلف . ولضمان محافظتها على هذه النسبة تم وضع مكونات مختلفة تحت غطاء المقدمة، بما فيها خزان الوقود، والرادييتور .

جسم السيارة استفاد أيضاً من خبرة السباقات، حيث استخدمت الشركة ألياف الكربون في السقف، والفتحات الخلفية، وأقواس العجلات، وتتميز تقنية ألياف الكربون بالكفاءة، فضلاً عن خفض التكلفة .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"