رقاقة تساعد المصابين بالشلل على تحريك روبوت بواسطة التفكير

03:00 صباحا
قراءة دقيقتين

تمكنت مريضة مصابة بشلل رباعي من تحريك ذراع روبوت واستخدامها لشرب القهوة بفضل رقاقة مزروعة في دماغها . ويتكون هذا النظام من شبكة مؤلفة من أقطاب كهربائية فائقة الصغر، تُزرع في الدماغ لتتمكن من التقاط إشارات الدماغ وتحويلها إلى أوامر رقمية يتم تمريرها للروبوت .

تأتي هذه الدراسة ثمرة تعاون بين وزارة شؤون المحاربين القدامى الأمريكية وجامعة براون ومستشفى ماساشوستس جنرال هوسبيتال وكلية الطب في جامعة هارفرد .

ووفقاً للدراسة التي نشرتها مجلة نيتشر فإن الأشخاص المزودين بهذه الرقاقة يإمكانهم في نهاية المطاف استخدام أجهزة تساعدهم على القيام بمهام أكثر تعقيداً، مثل تحريك فأرة الحاسوب وحمل الأشياء .

يبلغ حجم الرقاقة 4 ملميترات أي أصغر من حجم حبة الاسبرين، يتم زرعها على سطح قشرة الدماغ لرصد الإشارات العصبية وتحويلها إلى أوامر ترسل إلى حاسوب الروبوت لتنفيذها وبدقة متناهية .

يهدف نظام المحاكاة هذا إلى تطوير تقنيات متطورة تساعد المرضى الذين يعانون من أمراض عصبية وحركية على التواصل والقيام بالمهام الحركية .

ويأمل العلماء بتطوير ذراع الروبوت لتعمل بطريقة أكثر توافقاً وتنجز مهاماً أكثر تعقيداً، ويشرح جون دونوغو المتخصص في علوم الأعصاب في جامعة براون الأمريكية ذلك بقوله : نحن متحمسون لتطوير هذه التقنية كي نتمكن في يوم ما من إيصال الدماغ مباشرة بالطرف المشلول أو بآخر اصطناعي . ويضيف: نأمل أن يتمكن شخص ما خسر قدرته على الحركة نتيجة إصابة في الجهاز العصبي أو مرض حركي ما، من التفاعل بشكل تام مع محيطه من دون أن يعلم الآخرون أنه يستخدم وصلة بين الدماغ وجهاز الحاسوب .

يذكر أن أطباء متخصصين في طب الأعصاب في الولايات المتحدة نجحوا في شهر مايو/أيار من العام ،2011 في جعل مشلول يقف ويحرك رجليه ويسير على جهاز جري متحرك بفضل أقطاب كهربائية زرعت في أسفل ظهره .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"