زجاج أمامي للسيارة يعرض معلومات عن الطريق والزحام

03:11 صباحا
قراءة دقيقتين

أصبح من الممكن الآن أمام سائقي السيارات التركيز على الطريق بشكل أفضل، من خلال تقنية جديدة لعرض البيانات والمعلومات عن السرعة ومؤشر البنزين واتجاهات الطرقات على الزجاج الأمامي للسيارة، حيث من المتوقع أن تتبنى العديد من الشركات الكبرى لتصنيع السيارات هذه التكنولوجيا، مع بروز العديد من المطورين أمثال مايكروفيجين، التي تعمل حالياً على تصنيع شاشات أكثر حيوية وكفاءة لاستخدامها في المركبات .

وتتعاون شركة بايونيرز اليابانية مع مايكروفيجين لإنتاج أول شاشة عرض بيانات هذا العام، وتعتزم إحدى أكبر شركات صناعة السيارات في مدينة ديترويت الأمريكية دمج هذه التكنولوجيا في السيارات التي تنتجها بحلول عام 2016 .

تستخدم شاشة عرض البيانات حالياً لأغراض دعائية في نماذج السيارات فقط، نظراً لتكلفتها العالية، لكن مع ظهور أجهزة ليزر رخيصة التكلفة وصديقة للبيئة، أصبح من المتوقع أن تدخل هذه التقنية السوق بقوة وتنافس شاشات العرض التقليدية .

وتولد معظم أجهزة العرض الموجودة حالياً الصور باستخدام شاشات الكريستال السائل LCD والتي تعتمد على ضوء خلفي Backlight، لكن هذه الطريقة غير عملية لاستخدامها في السيارات لأنها تستهلك طاقة كبيرة، كما أن الصورة التي تعرضها لا تبدو واضحة في النهار .

لكن الابتكار الجديد من مايكروفيجين يستخدم أشعة ليزر بثلاثة ألوان وهي الأحمر والأخضر والأزرق ومرآة من السيليكون تميل على محورين، حيث تصدر أشعة الليزر أضواءً على المرآة وبشدة مختلفة لتعرض صوراً عالية الدقة، بحيث تكون مرئية حتى في وضح النهار .

وتتوقف التكلفة النهائية لمنتج مايكروفيجين على ثمن أجهزة الليزر المتطورة، حيث لا يزال إنتاج بعضها مكلف بعض الشيء، لأنها تستخدم تقنيات معقدة، وفي السنوات القليلة الماضية لجأت بعض الشركات الرائدة في تصنيع أجهزة الليزر مثل نيكيا وأوسرام أوبتو وسورا إلى تطوير تقنيات أرخص لإنتاج أجهزة التي من شأنها خفض تكاليف التصنيع بنسبة 10 في المئة بحلول نهاية العام الحالي .

وتعتبر شركة مايكروفيجن أولى الشركات التي اقترحت هذه التقنية، في الوقت الذي تتنافس فيه الشركات على تطوير شاشات عرض ليزرية . ويقول كريس شينوك المسؤول في مؤسسة انسايت ميديا للبحوث إن الاتصالات اللاسلكية في تطور، وأن السائق بحاجة إلى معلومات أكثر عن الطريق يتم عرضها من دون تشتيت انتباهه، ما يعني أن سوق شاشات عرض البيانات على أعتاب نمو كبير .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"