عادي
ترامب يذكّر زيلينسكي: روسيا هزمت نابليون وهتلر

تزايد قوة الدفع لوقف الحرب والتسوية في أوكرانيا

01:12 صباحا
قراءة دقيقتين
1
جندي أوكراني وإلى جواره مبان سكنية محترقة في تشاسيف يار في دوينتسك
مجمع سكني مدمر ومحترق في تشاسيف بار(أ.ف.ب)
جندي أوكراني يمر وسط بنايات سكنية مدمرة في تشاسيف يار في دوينتسك(أ.ف.ب)
جندي اوكراني ينظر الى بنايات سكنية مدمرة في تشاسيف يار في دوينتسك(أ.ف.ب)

أكدت الرئاسة الروسية أنها لا تمانع المحادثات مع أوكرانيا في وجود الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في السلطة رغم التشكيك العلني في شرعية حكمه، وقال وزير الخارجية الأوكراني، إن كييف وبكين ستعملان على إيجاد أرضية مشتركة مناسبة لإنهاء الأزمة الأوكرانية، فيما تجري تركيا مفاوضات مفتوحة بشأن التسوية في أوكرانيا.

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أمس الخميس،: «روسيا بشكل عام منفتحة على عملية التفاوض (مع أوكرانيا). لكن علينا أولاً أن نفهم مدى استعداد الجانب الأوكراني لهذا الأمر، ومدى حصول الجانب الأوكراني على الإذن بذلك من المسؤولين عنه». ورغم إشارة الكرملين إلى استعداده لإجراء محادثات بشروطه الخاصة، فقد شكك علناً في شرعية حكم زيلينسكي، مشيراً إلى أن فترة ولايته البالغة خمس سنوات انتهت في مايو/أيار الماضي، وأنه كان ينبغي عليه الدعوة إلى إجراء انتخابات.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في ختام زيارة للصين، إن الصين وأوكرانيا اتفقتا على ضرورة العمل معاً لإيجاد أرضية مشتركة على طريق حل الأزمة الأوكرانية.

وقال«كييف تحتاج إلى سلام دائم وليس مجرد وهم». وأشاد كوليبا ب«الدور النشط والبناء الذي تلعبه الصين في تعزيز السلام والحفاظ على النظام الدولي»، بعد انتقادات من نظامه واتهامات لبكين ب«الانحياز لموسكو ودعمها للحرب الروسية على أوكرانيا».

من جانبه، أعلن وزير خارجية تركيا هاكان فيدان، أن أنقرة ستواصل جهودها لحل النزاع الأوكراني من خلال إجراء مفاوضات مفتوحة وسرية مع أطراف النزاع.. ونقلت قناة «سوزجو» التلفزيونية عن فيدان قوله: «نحن على استعداد لبذل كل ما في وسعنا للتوصل إلى تسوية في أوكرانيا. وأضاف: بالطبع، المفاوضات والاجتماعات مستمرة، سواء كانت مفتوحة أو مغلقة، مع أطراف النزاع ومع أولئك الذين يدعمون عملية التسوية من خلال الحوار.

في مارس/آذار 2022، احتضنت إسطنبول مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، انتهت بالتوصل إلى اتفاقات لحل النزاع، إلا أن الجانب الأوكراني رفض بعد ذلك تنفيذها. ميدانياً، ذكرت وزارة الدفاع الروسية الخميس أن دبابة «أبرامز» و5 مركبات «برادلي» مدرعة أمريكية الصنع كانت بين المعدات العسكرية الأوكرانية التي دمرتها قواتها خلال 24 ساعة.

وحسب الوزارة وصلت خسائر الجيش الأوكراني إلى نحو 2025 جندياً خلال اليوم الماضي.

وقال قائد القوات الجوية الأوكرانية، الخميس، إن القوات الجوية دمّرت 25 من 38 مسيرة أطلقتها روسيا أثناء الليل قبل الماضي.

وتحطمت مروحية عسكرية روسية من طراز إم أي-28 في منطقة كالوغا في جنوب غرب روسيا وقتل أفراد طاقمها، وقالت وزارة الدفاع إن «المعلومات الأولية تشير إلى أن سبب الكارثة هو خلل فني».

وقُتل ثلاثة جنود وأصيب أربعة آخرون بجروح خطرة في تبادل لإطلاق النار بين جنود أوكرانيين متمركزين في منطقة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا، وفق ما أعلنت فرقة خورتيتسيا في الجيش الأوكراني. وذكرت أن «الجنود استخدموا أسلحة نارية في إحدى الوحدات في إطار علاقات شخصية. قُتل ثلاثة جنود وجرح أربعة آخرون». وأفادت وزارة الدفاع الروسية باعتراض طائرة مقاتلة روسية من طراز سو-27 لثلاث طائرات بريطانية فوق البحر الأسود،وهي طائرة الاستطلاع الاستراتيجية «آر سي-135» ومقاتلتين من طراز «تايفون».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ardpca3m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"