عادي
بكين ترفض قرارات الحظر وتتهم واشنطن بعدم الثقة بالنفس

حرب غربية على «تيك توك» الصيني في الأجهزة الحكومية

22:10 مساء
قراءة دقيقتين
1

أمر البيت الأبيض، أمس الأول الاثنين، الوكالات الفيدرالية بأن تحظر في غضون 30 يوماً «تيك توك»، على هواتفها وأجهزتها، بسبب مخاطر التطبيق المملوك من شركة «بايت دانس» الصينية على الأمن القومي الأمريكي، فيما قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي، أمس الثلاثاء، إن البرلمان الأوروبي قرر حظر التطبيق على هواتف موظفيه لأسباب أمنية، ليصبح بذلك أحدث مؤسسة في التكتل تتخذ هذه الخطوة، بينما دعت المتحدثة باسم الخارجية الصينية، ماو نينغ، السلطات الأمريكية، لاحترام مبدأ اقتصاد السوق والمنافسة الشريفة. 

 وقالت الرئاسة الأمريكية إن مكتب الإدارة والميزانية في البيت الأبيض أمر كلّ الإدارات والوكالات التابعة للحكومة الفدرالية بأن تطبّق في مهلة 30 يوماً الحظر الذي فرضه قانون أقرّه الكونغرس في نهاية ديسمبر ، ومنع بموجبه تنزيل التطبيق على أيّ جهاز، أو هاتف تابع للحكومة.

 وجاء هذا الأمر في مذكرة صادرة عن مديرة مكتب الإدارة والميزانية في البيت الأبيض، شالاندا يونغ، تنفيذاً للقانون الذي نشره الرئيس جو بايدن، في أوائل يناير.

وفي مذكّرتها، أمرت يونغ مختلف الوكالات والإدارات والأجهزة التابعة للحكومة الفيدرالية بأن «تزيل وتحظر تنزيل» التطبيق على الأجهزة التي تمتلكها، أو تديرها، وأن «تمنع الاتصال عبر الإنترنت» بين هذه الأجهزة والتطبيق.

ويأتي القرار الأمريكي غداة قرار مماثل أصدرته الحكومة الكندية، حظرت بموجبه تنزيل التطبيق اعتباراً من، أمس الثلاثاء، على أيّ من الهواتف والأجهزة الإلكترونية التابعة لها، لأنه ينطوي على مستوى غير مقبول من المخاطر التي تتهدّد الخصوصية والأمن.

 واستغرب متحدث باسم «تيك توك» القرار الكندي بحظر التطبيق، معتبراً أنه اتّخذ «من دون ذكر أي مخاوف أمنية محددة»، أو التشاور مع الشركة.

 ونقلت صحيفة «وول ستريت جورنال»،أمس ،عن مصادر مطلعة قولها إن إدارة بايدن، تدرس إلغاء تراخيص التصدير الممنوحة للموردين الأمريكيين لشركة الاتصالات الصينية، هواوي تكنولوجيز.

 إلى ذلك، أوضح مسؤول في الاتحاد الأوروبي، أمس، 

  أن حظر «تيك توك «سينطبق أيضاً على الأجهزة الخاصة المتصلة بالبريد الإلكتروني للبرلمان الأوروبي وشبكاته الأخرى، مضيفاً أن من المتوقع الإعلان عن القرار قريباً.

 وحظرت المفوضية الأوروبية ومجلس الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي «تيك توك» أيضاً على هواتف الموظفين، ما يؤكد المخاوف المتزايدة إزاء الشركة المملوكة لشركة «بايت دانس» الصينية، وما إذا كان بإمكان الحكومة الصينية استغلال التطبيق لجمع بيانات المستخدمين.

 من جانبها، دعت الصين، على لسان المتحدثة باسم خارجيتها، ماو نينغ، السلطات الأمريكية، لاحترام مبدأ اقتصاد السوق والمنافسة الشريفة.

وقالت المتحدثة في تعليقها: «إن الولايات المتحدة، رغم كونها أكبر دولة في العالم، تظهر عدم ثقة بالنفس بخشيتها أحد البرامج التي يفضلها الشباب، يجب على الحكومة الأمريكية احترام مبدأ اقتصاد السوق والمنافسة الشريفة».

كما حثت المتحدثة واشنطن على إنهاء القمع غير المبرر لمنصة «تيك توك»، وتوفير بيئة منفتحة وعادلة وغير تمييزية للشركات في جميع أنحاء العالم، كي تتمكن من الاستثمار والعمل في الولايات المتحدة. كما أشارت إلى أن الصين تعارض بشدة «الممارسة الخاطئة للولايات المتحدة في تعميم مفهوم الأمن القومي، وإساءة استخدام سلطة الدولة والقمع غير المبرر للشركات من الدول الأخرى».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yvytf943

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"