عادي

ضبط 117 قطعة أثرية مصرية قبل تهريبها

15:54 مساء
قراءة دقيقتين
القاهرة: «الخليج»
كشف د. مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصري ضبط الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية في الموانئ المصرية 117 قطعة أثرية في المنافذ المصرية قبل تهريبها خارج البلاد.
وقال د. وزيري خلال اجتماع المجلس الأعلى للآثار، برئاسة أحمد عيسى وزير السياحة والآثار المصري، بحسب بيان الوزارة مساء الثلاثاء، إنه تم الانتهاء من أعمال ترميم 38 من أصل 134 عموداً في صالة الأعمدة في معابد الكرنك، وإزالة الاتساخات وإظهار الألوان في معبد هابو من الداخل بالكامل، ويجري استمرار العمل في الأسوار الخارجية.
كما تم انتهاء الأعمال بالكامل في عدد من المقصورات في معبد دندرة في قنا، منها مقصورة المياه، ومقصورة قدس الأقداس بنسبة 90%، ومقصورة القلادة بنسبة 70%، ويجري العمل في معبد إيزيس. وأكد انتهاء الأعمال في مقصورة رع حور آختي بمعبد ابيدوس، والتنظيف الكيميائي في المقبرة المكتشفة حديثاً في أخميم بنسبة 70% في سوهاج، ويجري العمل في جدار الطوب/اللبن في معبد منطقة الشيخ حمد، وتقوية الكتابات القبطية وطبقة البلاستر الموجودة فيه بنسبة تصل إلى 70%.
وأشار إلى أنه تم الانتهاء من التنظيف الكيميائي للنصف الغربي من الجزء السادس لسقف صالة الأعمدة بمعبد اسنا في محافظة الأقصر بنسبة 90%، ويجري العمل في الجزء الشرقي، كما تم الانتهاء من التنظيف الميكانيكي والكيميائي في أعمدة صالة القرابين، ويجري العمل في التماثيل الخاصة بالملك رمسيس الثاني الموجودة في فناء معبد الأقصر.
وأضاف د. وزيري أنه يجري استمرار أعمال الصيانة بمسجد أصلم السلحدار، وأعمال الترميم بمسجد قاني باي الرماح، والتي تتضمن تنظيف الواجهة الجنوبية الغربية، وتنظيف وترميم النص الكتابي.
وقال إن العمل يجري في ترميم مسجد جوهر اللالا، ويشتمل على تنظيف واجهات المسجد، وترميم الباب الخشبي، كما تم الانتهاء من ترميم الكسوة الرخامية في الإيوان المقابل لإيوان القبلة للمسجد.
وتتضمن الأعمال في مسجد سليمان باشا الخادم تنظيف الأحجار الداخلية والخارجية والواجهات، وتم الانتهاء من صيانة وتقوية السقيفة الخشبية التي تتقدم المدخل الجنوبي الغربي لحرم المسجد، وجارٍ ترميم السقيفة الخشبية الموجودة بالصحن، وتنظيف التكسيات الرخامية الموجودة فيه.
وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إلى استمرار أعمال الترميم في مسجد الأقمر، ووكالة قايتباي، ومسجد مرزوق الأحمدي، ومسجد الظاهر بيبرس البندقداري، وقصر الزعفران، وجبخانة محمد علي بأسطبل عنتر في عزبة خير الله، ومسجد مسبح باشا في ميدان السيدة عائشة، وجامع عمرو بن العاص، وتطوير المنطقة المحيطة فيه.
وكذلك أعمال درء الخطورة لضريح سليمان باشا الفرنساوي وزوجته، وعزل للأسقف والأرضيات في الكنيسة المعلقة، والسقف في القاعة الرئيسية لقصر المانسترلي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/w6dstamx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"