عادي
السويد تجري فحوصاً على مشتبه بإصابته بالفيروس

السعودية توقف تأشيرات العمل لمواطني الدول الموبوءة بـ"إيبولا"

05:10 صباحا
قراءة دقيقتين
أعلنت وزارة العمل السعودية تعليق منح تأشيرات العمل لمواطني الدول الثلاث الموبوءة بفيروس ايبولا، وذلك بعد قرار مماثل لتأشيرات الحج .
وأكد بيان رسمي نشرته وكالة الأنباء السعودية أن "وزارة العمل علقت إصدار تأشيرات الاستقدام من ثلاث دول إفريقية موبوءة بفيروس إيبولا هي ليبيريا وغينيا وسيراليون، ضمن إجراءات وقائية واحترازية لمواجهة الفيروس المنتشر في غرب إفريقيا" .
وقال نائب وزير العمل مفرج بن سعد الحقباني في البيان إن القرار حول وقف استقدام العمال من هذه الدول مؤقتاً يأتي أسوة بذات الإجراء المتخذ لتأشيرات الحج والعمرة بالنسبة للدول ذاتها منذ إبريل .
وأكد الحقباني "إن حظر الاستقدام المؤقت من الدول الثلاث لن يؤثر في سوق العمل في السعودية أو حجم الطلب لأن نسبة الاستقدام من هذه الدول قليلة جداً مقارنة بالجنسيات الأخرى، ويبلغ عدد العمالة من هذه الدول حتى منتصف العام الجاري 527 عاملاً من الجنسين، فيما بلغ عدد التأشيرات الصادرة خلال ذات الفترة 120 تأشيرة" .
واستثنى قرار وزارة العمل نيجيريا التي قالت إن حالات الايبولا التي سجلت فيها "مستوردة من ليبيريا" .
وفي ستوكهولم قال طبيب سويدي إن السلطات الصحية تستعد لإجراء فحوص على مريض لتحديد ما إذا كان أصيب بفيروس الايبولا . وأدخل المريض قسم عزل خاصاً في مستشفى كارولينسكا الجامعي في هادينج الواقعة جنوب العاصمة السويدية ليل الأحد . وأوضح الطبيب أن الرجل الذي عانى حمى شديدة وآلاماً في المعدة كان زار مؤخراً أماكن في غرب إفريقيا التي تشهد انتشار الايبولا .
إلى ذلك، ألقى تفشي فيروس إيبولا في غرب إفريقيا بظلاله على مصدري الأرز في تايلاند، وسط مخاوف من أن يؤثر تفشي الوباء سلباً في أسعار الأرز مع رفض السفن الإبحار إلى موانئ في الدول المنكوبة . وقال فيتشاي سريبراسيرت رئيس جمعية مصدري الأرز إنه بات "من الصعب جداً الآن العثور على سفن شحن تنقل الأرز إلى إفريقيا" . وتابع "نخشى أن يضع هذا الواقع ضغوطاً على أسعار الأرز" . (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"