السفر وأنواعه

04:16 صباحا
قراءة دقيقتين
عبدالله الهدية الشحي

السفر أنواع وفوائد، تختلف وجهة النظر بالنسبة للغاية من السفر من مجتمع إلى آخر، وتتنوع أوجه الثقافة بين الشعوب بما يخص معطياته ونتائجها وأهدافه ومخرجات مدخلاتها، وبما يتعلق بخط سيره ومكاسبه.
وتوجد عندنا بالإضافة إلى فوائد الأسفار الخمس التي ذكرها الإمام الشافعي في بيت شعره المعروف والتي أوجزها بما يناسب عصره، في تفريج الهمِّ، واكتساب المعيشة، والعلم، والآداب، والصحبة المجيدة، عدة فوائد أخرى يطرحها عصرنا الحالي لمن أراد أن يدرك المقصود بغربته، ويحقق المرام لذاته برحلته، ويبلغ الغاية الكبرى من سفره مع أسرته، وينشر ثقافة بلده بسلوكه الرائع والمتزن، ويُسَوِّق لوطنه باعتزازه بقيمه وقيمته وبحسن التعامل، وبمد روابط التواصل بين الشعوب.
للسفر فوائده التي لا تحصى منذ بداية التخطيط له وإلى ما بعد الرجوع إلى ربوع الوطن الحبيب، ولكي نحقق الفوائد المرجوة من سفرنا علينا بداية أن نسأل أنفسنا لماذا السفر؟ وهل وضعنا المادي يسمح لنا بذلك؟
علينا أن نحدد الوجهة المقصودة، ولماذا هذه الوجهة دون غيرها؟ وعلينا قبل كل هذا أن نعيش السفر قبل ميعاده برؤيته وفهم معطياته ودراسة جوانبه ومعرفة متطلباته بوفرة، فكر عقلنا وتشاورنا حين التخطيط له، وذلك بتحديد نقاط الضعف التي تعيقنا ونقاط القوة التي تعيننا، وليس باتباع فكر القطيع أو حتى يقال، فالعاقل يفكر بعقله وحين يشاور يستفتي قلبه.
السفر أنواع، فهناك سفر للهروب من واقع الواقع، وسفر لعيش جمال الواقع، وهناك سفر للاكتشاف والاستكشاف والاطلاع وتغذية العقل وانتعاش الروح وتعزيز الطاقات الإيجابية، وهناك سفر للانزواء والازدراء وجلد الذات، وهناك سفر لطلب العلم وللتجارة والعلاج وإلى كسب كل ما يفيد الروح والعقل والجسد.
كل مسافر إلى ما يهوى مسافر ومستفيد من سفره ومستمتع به وممتن له، وليس كل مسافر بما يهوى مسافر، وليس كل مسافر بمسافر، وليس كل مسافر مستمتعاً بسفره كما يظن الناس، خاصة ذلك الذي يعيش الغربة ويستلذ بالتغريب معاً، وذاك الذي أتبع نفسه هواها وضل سبيله في سفره، فلا كان السفر الذي سيحمّلنا ما لا طاقة لنا به، ولا بورك السفر الذي يجعلنا حين نعود نعيش حياة الضنك والتقتير والقهر والحرمان وتسديد ديونه.
لا خير يرتجى من سفر ننتظر منه ما يقال عنا حين نختار جهة تقتات في سفرنا المعدودة أيامه ميزانية سنوات من عمرنا، بينما أرض الله واسعة، والبديل الذي ربما يكون أفضل متوفر بذات الوقت، ومعزز بوجود محرك البحث الذي يوفر كل المعلومات لطالبي السفر والرحلات.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"