عادي

بلينكن: إسرائيل توافق على خطة من أجل التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة

21:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة
2
بلينكن يتحدث للصحافة في تل أبيب (أ ف ب)

الخليج-وكالات
وافقت إسرائيل على دعم جهود تطعيم سكان غزة ضد شلل الأطفال، بعدما سجّل القطاع المحاصر أول إصابة بالمرض منذ 25 عاماً، وفق ما أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الاثنين.
وقال بلينكن للصحفيين في تل أبيب: «نعمل مع الحكومة الإسرائيلية على ذلك، وأعتقد أنه سيكون بإمكاننا المضي قدماً بخطة للقيام بالأمر خلال الأسابيع المقبلة. الأمر عاجل. إنه حيوي».
وأكد بلينكن، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على مقترح بايدن بشأن صفقة تبادل الأسرى وهدنة في غزة، لافتاً إلى أن الأمر الآن بيد «حماس». وقال بلينكن في تصريحات إعلامية: «نتنياهو قال إنه يؤيد مقترح سد الفجوات بشأن هدنة غزة»، معتبراً أن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة هو الوسيلة المثلى لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في قطاع غزة.
وأكد بلينكن أن الولايات المتحدة تقود حملة دبلوماسية لمنع توسع الصراع في المنطقة، داعياً كل الأطراف لعدم اتخاذ أي خطوات تهدد بتوسيع الصراع. ولفت وزير الخارجية الأمريكي، إلى أن الاجتماع الأخير مع نتنياهو بشأن مناقشة المقترح الأمريكي للهدنة كان بنّاء، مؤكداً أن نتنياهو التزم بإرسال فريق خبراء للدوحة أو مصر لإكمال العملية. ودعا بلينكن «حماس»، إلى الموافقة على خطة الهدنة قائلاً: «إذا كانت حماس تكترث لمصلحة الشعب الفلسطيني، فيجب عليها الموافقة على اتفاق الهدنة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/b3hu5ruz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"