عادي

«جي بي مورغان»: تخفيضات «أوبك +» المفاجئة إجراء وقائي

11:51 صباحا
قراءة دقيقتين
قال محللو «جي بي مورغان»: «إن أسعار نفط برنت قد تنهي العام عند 96 دولاراً للبرميل»، مضيفين أنهم «ينظرون إلى التخفيضات المستهدفة المفاجئة لإمدادات أوبك على أنها إجراء وقائي، لضمان أن الفوائض في السوق لا تمتد حتى النصف الثاني من عام 2023».
وأعلنت السعودية ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الأخرى، عن مزيد من التخفيضات في إنتاج النفط بنحو 1.16 مليون برميل يومياً، في خطوة مفاجئة قال محللون إنها «ستؤدي إلى ارتفاع فوري في الأسعار»، ووصفتها الولايات المتحدة بأنها «غير مستحسنة».
وارتفعت أسعار النفط يوم الاثنين متأثرة بالإعلان المفاجئ. وجرى تداول خام برنت قرب 84.26 دولار للبرميل، بارتفاع 5.5% بعد أن لامس أعلى مستوى في شهر عند 86.44 دولار.
التعهد يرفع الحجم الإجمالي لتخفيضات «أوبك +» إلى 3.66 مليون برميل يومياً وفقاً لحسابات «رويترز»، ما يعادل 3.7% من الطلب العالمي.
ويأتي تطور، الأحد، قبل يوم من اجتماع افتراضي للجنة وزارية «أوبك +»، التي تضم السعودية وروسيا، والتي كان من المتوقع أن تلتزم بخطة الإنتاج الحالية.
توقعات سابقة
كما أشار «جي بي مورغان» إلى أنه قد افترض في وقت سابق أن «كلاً من إدارة بايدن ومجموعة المنتجين سيتصرفون في الربع الأول».
وقال محللو «جي بي مورغان» في مذكرة مؤرخة في 2 إبريل/نيسان: «الجزء الأكثر إثارة للدهشة في الإعلان هو أنه لم يصدر قبل ذلك»، مضيفين أن «التصرف لاحقاً يقلل من التأثير في التوازنات الإجمالية، ومن ثم يستغرق الأمر وقتاً أطول حتى يترسخ تأثير السعر».
وفي وقت سابق، رفع بنك «غولدمان ساكس» توقعاته لسعر برنت لشهر ديسمبر/ كانون الأول 2023 بمقدار 5 دولارات إلى 95 دولاراً للبرميل، وفي ديسمبر/ كانون الأول 2024 بمقدار 3 دولارات إلى 100 دولار للبرميل. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ntbnv9t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"