عادي

النفط يهبط دولارين وسط ترقب لجهود وقف إطلاق النار في غزة

23:56 مساء
قراءة دقيقتين

هبطت أسعار النفط، الجمعة بأكثر من دولارين مع تجدد الآمال في التوصل لوقف لإطلاق النار في قطاع غزة، كما ساهم ارتفاع الدولار في زيادة الضغوط على الأسعار.

وبحلول الساعة 1735 بتوقيت جرينتش، انخفض سعر خام برنت 2.26 دولار أو 2.66 بالمئة إلى 82.85 دولار للبرميل. كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.50 دولار أو 3.02 بالمئة إلى 80.32 دولار للبرميل.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة إن وقف إطلاق النار الذي طال انتظاره بين إسرائيل وحركة حماس أصبح يلوح في الأفق.

وأوضح بلينكن «أعتقد أننا داخل منطقة الياردات العشر ونتجه نحو الهدف النهائي المتمثل في اتفاق من شأنه أن يثمر عن وقف إطلاق النار وإعادة الرهائن لديارهم ووضعنا على مسار أفضل لمحاولة تحقيق سلام واستقرار دائمين».

وفي حال التوصل إلى وقف إطلاق النار، من الممكن أن تخفف جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران هجماتها على السفن التجارية في البحر الأحمر، إذ أعلنت الجماعة أنها تشن الهجمات دعما للفلسطينيين في الحرب بقطاع غزة.

وارتفع مؤشر الدولار بعد بيانات أقوى من المتوقع عن سوق العمل وأخرى عن التصنيع في الولايات المتحدة هذا الأسبوع. ويؤدي ارتفاع الدولار إلى تراجع الطلب على النفط المقوم بالعملة الأمريكية من قبل المستثمرين من حائزي العملات الأخرى.

وقال مسؤولون صينيون اليوم الجمعة إن قائمة الأهداف الاقتصادية التي أعيد التأكيد عليها في نهاية اجتماع رئيسي للحزب الشيوعي هذا الأسبوع تضم «عددا كبيرا من التناقضات المعقدة»، مما يشير إلى طريق وعر أمام تنفيذ السياسات.

وأظهرت بيانات رسمية أن الاقتصاد الصيني نما بوتيرة أبطأ من المتوقع بلغت 4.7 بالمئة في الربع الثاني مما أثار مخاوف حيال الطلب على النفط في البلاد.

وأدى خلل تقني عالمي، الجمعة إلى تعطيل العمل في العديد من الصناعات والقطاعات، إذ أوقفت شركات طيران رحلاتها الجوية وتوقفت بعض وسائل الإعلام عن البث الحي وتضررت خدمات مصرفية وخدمات الرعاية الصحية. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/36kjcprs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"