عادي

مصر.. موسيقيون يصدرون بياناً لإدانة تجاوزات المخرج خالد يوسف

22:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة

عبر عدد من المؤلفين الموسيقيين في مصر، عن تضامنهم مع الموسيقار راجح داوود، في خلافه مع خالد يوسف، مخرج مسلسل «سره الباتع»، الذي تُعرض حلقاته خلال شهر رمضان الجاري.

وأوضح الموسيقيون في بيان تداولوه عبر حساباتهم على «فيسبوك»، أنهم يرفضون ما ارتكبه خالد يوسف من تعديات على إبداع راجح داوود، من خلال دس مقطوعات موسيقية من أعمال أخرى، غير التي ألفها داوود لمسلسل «سره الباتع».

وأشار البيان إلى لجوء بعض القائمين على صناعة المسلسلات والأفلام باستخدام مقطوعات موسيقية مجهولة المصدر أو مجتزأة من أعمال أجنبية، ووضعها في أعمالهم، مما يضر بمصداقية اسم المؤلف الموسيقي للعمل.

وأكد الموسيقيون رفضهم لاستخدام أي مقطوعة موسيقية يتم تأليفها خصيصاً لعمل درامي بعينه، بأي شكل خارج سياقها الأصلي، ويعد انتهاكاً لحقوق الملكية الفكرية.

وطالب الموسيقيون في بيانهم، باحترام حقوق الملكية الفكرية للمبدعين من مؤلفي الموسيقى التصويرية، حيث إنها جزء لا يتجزأ من عناصر العمل الفني، بل ويرتكز عليها العمل الفني لتشكيل هويته وتوصيل رسالته.

وضمت قائمة الموقعين على البيان، عدداً من أهم مؤلفي الموسيقى التصويرية في الوطن العربي، من الأجيال المختلفة، مثل: عمر خيرت، نبيل علي ماهر، عمرو إسماعيل، خالد حماد، تامر كروان، مصطفى الحلواني، وخالد الكمار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2kve3xt5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"