مطبوعات مسرح رأس الخيمة

00:06 صباحا
قراءة دقيقتين

في مساء يوم الجمعة (31 مارس 2023 - 9 رمضان 1444 ه)، كان أعضاء الجمعية العمومية لمسرح رأس الخيمة الوطني على موعد مع أمسية رمضانية تتمحور حول اجتماع الجمعية العمومية العادية الذي شهد مناقشة التقريرين «المالي والإداري»، وتبرئة ذمة مجلس إدارة الفترة الإدارية (2021-2023) الذي تقدّم باستقالته رسمياً، إيذاناً بانتخاب مجلس إدارة جديد لإكمال مسيرة المسرح في الفترة الإدارية الجديدة (2023-2025)، لتُسفر الأمسية عن انتخاب مجلس الإدارة المُرتقب برئاسة د. حمد محمد بن صراي، وعضوية كل من موسى البقيشي نائباً لرئيس مجلس الإدارة، صالح سعيد عليون أميناً للسر العام، محمد حاجي رئيساً للجنة الفنية، جاسم الفقاعي مديراً مالياً، آمنة راشد الزعابي رئيسة للجنة الثقافية والإعلامية، فيصل ثاني رئيساً للجنة العلاقات العامة).
في مناسبة التشكيل الإداري الجديد، وبحسب المادة الثانية من الباب الأول «أهداف الجمعية»، فإنّ الهدف الرابع يتمثل في (إصدار النشرات والدوريات والكتب التي تسهم في نشر الوعي الثقافي والفني وإقامة الحلقات الدراسية الخاصة بالمسرح بعد موافقة الجهات المعنية)، وعلى ضوء ذلك، فإنّ اللجنة الثقافية والإعلامية لمسرح رأس الخيمة الوطني على مرِّ التاريخ للمسرح قد أصدرت ثلاث مجلّات على النحو التالي:
في المرة الأولى كانت مجلة «الملتقى الأدبي»، ابتداءً من العدد الأول في شهر فبراير 1991، وانتهاءً بالعدد الثامن والأخير في شهر يناير 1994.
في المرة الثانية جاءت مجلة «شؤون ثقافية» بديلاً لمجلة الملتقى الأدبي، ابتداءً من العدد الأول في شهر مارس 1999، وانتهاء بالعددين السادس والسابع في شهر إبريل 2003.
وفي المرة الثالثة تأتي مجلة «بشت الفنون» كبديل جديد؛ ابتداءً من العدد الأول في شهر يناير من 2018 «عام زايد»، ليكون العدد العاشر والأخير في شهر نوفمبر 2021؛ كما لو أنّه خاتمة الحقبة الزمنية الخمسينية الأولى لدولة الإمارات العربية المتحدة المنتهية في 2 ديسمبر 2021.
وفي مناسبة الحديث عن المطبوعات الثلاث لمسرح رأس الخيمة الوطني، على مدى نحو ثلاثين عاماً ثقافياً، منذ شهر فبراير 1991 حيث «الملتقى الأدبي»، مروراً ب «شؤون ثقافية» في شهر مارس 1999، وصولاً إلى «بشت الفنون» التي توقفت بها قطار الزمن في شهر نوفمبر 2021، فإن السؤال الآن نتوجه به إلى مجلس إدارة مسرح رأس الخيمة الوطني الجديد، برئاسة د. حمد محمد بن صراي، الذي هو ذاته رئيس تحرير مجلة «بشت الفنون» منذ انطلاقتها في شهر يناير 2018، وحتى توقفها المفاجئ والمأسوف عليه في شهر نوفمبر 2021: هل ما زال العزم مستمراً لدى رئيس تحريرها للنزول عند رغبة مثقفي الإمارة من منتسبي مسرح رأس الخيمة الوطني، ومن مرتاديه ومحبيه ومحبي الثقافة المسرحية والإبداعية الفنية والأدبية، لمعاودة صدور «بشت الفنون»، المجلة الفصلية التي تُعنى بشؤون المسرح والفنون؟.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s378dz2

عن الكاتب

أديب وكاتب وإعلامي إماراتي، مهتم بالنقد الأدبي. يحمل درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال، من جامعة بيروت العربية. وهو عضو في اتحاد كُتّاب وأدباء الإمارات، وعضو في مسرح رأس الخيمة الوطني. له عدة إصدارات في الشعر والقصة والمقال والدراسات وأدب التراجم

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"