عادي
تأهب في إسرائيل بعد إطلاق عشرات الصواريخ من لبنان

الإمارات تطالب بتوفير حماية كاملة للأقصى

01:24 صباحا
قراءة دقيقتين
1
لانا نسيبة تتحدث مع الصحفيين

عواصم: «الخليج»، وام

أعربت السفيرة لانا زكي نسيبة، مساعدة وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، في لقاء مع الصحافة صباح، أمس الخميس، وقبل الاجتماع المغلق لمجلس الأمن الذي دعت إليه بالشراكة مع الصين، لمناقشة التطورات الأخيرة المقلقة في الأرض الفلسطينية المحتلة، عن موقف دولة الإمارات الشديد القلق، مما يحدث في الأرض الفلسطينية المحتلة. وأكدت ضرورة توفير الحماية الكاملة للمسجد الأقصى المبارك، ووقف الانتهاكات والاستفزازات لتجنب تفاقم التوترات، واحترام دور المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في رعاية المقدسات في مدينة القدس.

وكانت دولة الإمارات قد شاركت في أعمال الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية، والتي عقدت بمقر الأمانة العامة في القاهرة على مستوى المندوبين الدائمين، لاتخاذ موقف عربي موحد على ضوء التطورات التي يشهدها المسجد الأقصى المبارك جراء اقتحام قوات الشرطة الإسرائيلية للحرم القدسي الشريف والاعتداء عليه وعلى المصلين والمعتكفين فيه. وترأس وفد الدولة مريم خليفة الكعبي سفيرة الدولة لدى جمهورية مصر العربية مندوبة الدولة الدائم لدى جامعة الدول العربية.

يأتي ذلك، بينما اقتحمت مجموعات من المستوطنين صباح، أمس الخميس، ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، وذلك بحراسة مشددة من القوات الإسرائيلية والوحدات الخاصة التي انتشرت في ساحات الأقصى للحراسة وإبعاد الفلسطينيين عن مسار الاقتحامات للمستوطنين، فيما أصيب فتى فلسطيني من البلدة القديمة في القدس ليل الأربعاء الخميس برصاصة مستوطن في ذراعه بحسب الشرطة الإسرائيلية وعائلة الفتى.

وشددت القوات الإسرائيلية من إجراءاتها الأمنية على المصلين الوافدين للمسجد الأقصى، ومنعت منذ صلاة الفجر دخول الشبان، ومن هم دون ال40 عاماً، واعتقلت أحد الشبان من أمام المصلى القبلي وأخرجته من المسجد. واعتدت قوات الشرطة على الشبان بعد أدائهم صلاة الفجر عند باب الأسباط، لإبعادهم عن المنطقة. وأصيب الفتى خضر غراب (15 عاماً) برصاص مستوطن يسكن الحي نفسه في عقبة السرايا بالقدس القديمة بحسب ما ذكر والده سامر. وأكدت جمعية الهلال الأحمر القدس أن طواقمها «نقلت فتى (15 عاماً) أصيب برصاصة حية في الذراع في البلدة القديمة إلى مستشفى المقاصد». وأكدت الشرطة الإسرائيلية في بيان إصابة فتى «بجروح طفيفة». وأضافت الشرطة أن ملابسات القضية لا تزال قيد التحقيق.

من جهة أخرى، وجه الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكى، في حديث مع قناة «سي إن إن» الأمريكية، انتقادات عنيفة للسلطات الإسرائيلية، مشيراً إلى أن الحكومة الإسرائيلية تسير باتجاه سلسلة من الخطوات الاستفزازية، التي لا تستهدف سوى إشعال الموقف في الأراضي العربية المحتلة، وتقويض كل الفرص المتاحة لاستئناف مفاوضات السلام.

إلى ذلك، جدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل، أمس الخميس، قوله إن الولايات المتحدة«قلقة»من مشاهد العنف في القدس، مضيفاً أن الإدارة الأمريكية على اتصال منتظم مع الشركاء الإسرائيليين والسلطة الفلسطينية. كما دعت فرنسا إلى«احترام الوضع القائم التاريخي للأماكن المقدّسة في القدس» بعد أعمال العنف التي وقعت في باحة الحرم القدسي. وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية فرنسوا ديلماس إنّ فرنسا تحثّ أيضاً «على الامتناع عن أيّ عمل من شأنه أن يزيد العنف».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8vwh9y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"