عادي
بحث مع أوغلو مسار عملية التقارب التركي السوري

لافروف: التسوية الفلسطينية الإسرائيلية تراجعت إلى الوراء

01:36 صباحا
قراءة دقيقتين
لافروف

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الجمعة، إن عملية التسوية بين الفلسطينيين وإسرائيل، تراجعت كثيراً إلى الوراء، فيما ناقش لافروف مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، الوضع في سوريا ومسار التطبيع بين دمشق وأنقرة.

وشدد الوزير الروسي، على أن موسكو تؤيد إجراء الحوار المباشر بين الطرفين. وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو: «تسوية العلاقات بين الفلسطينيين وإسرائيل: للأسف، تعثرت هذه العملية كثيراً نتيجة لأحداث عديدة، ونتيجة الاشتباكات والإجراءات الأحادية الجانب التي اتخذها كل من الفلسطينيين والإسرائيليين، والتي أدت الآن إلى اشتباكات جدية قد تؤدي إلى تفاقم الوضع بشكل كبير».

وأكد الوزير الروسي، أن موسكو ترى ضرورة العودة إلى القرارات الأساسية للأمم المتحدة، والتي يجب على أساسها قيام حوار مباشر بين الفلسطينيين وإسرائيل في شكل حل الدولتين. وقال لافروف: «نحن نقف مع استئناف العملية متعددة الجوانب لتسوية القضية الفلسطينية ودعوة الرباعية الدولية روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة مع ضم الجامعة العربية إلى البحث عن اتفاق وفقاً لحل الدولتين كما هو موثق في قرارات الأمم المتحدة. لقاءات الرباعية تعرقلها الولايات المتحدة، والأمم المتحدة التي يجب أن تبادر بالدعوة إلى هذه اللقاءات توارت في الظل، وتقول الجهات الأمريكية إنه يجب أن يحل الفلسطينيون والإسرائيليون مشكلاتهم بأنفسهم، ولكن كما نرى لم يتم التوصل إلى شيء».

من جانبه، أكد أوغلو أن إسرائيل تتجاهل حرمة الأراضي المقدسة، وقال: «تصرفات الشرطة الإسرائيلية غير مقبولة بالكامل، ونحن قد تحدثنا عن ذلك عبر اتصالاتنا، وعبر اتصالات للرئيس التركي. ندعو إسرائيل إلى وقف كل الاعتداءات والهجمات فهذه السياسة الإسرائيلية غير مقبولة تماماً. وقد رأينا إلى أين تؤدي هذه التصرفات الاستفزازية».

من جهة أخرى، قال لافروف: «ناقشنا بشكل تفصيلي الوضع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنطقة القوقاز والبحر الأسود، وأولينا اهتماماً خاصاً للتسوية السورية في سياق عملية التطبيع بين سوريا وتركيا بوساطة روسية، وكما تعلمون في العام الماضي تم التواصل على مستوى وزراء الدفاع. ثم كان هناك تواصل رباعي لنواب وزراء الخارجية». وتابع لافروف القول: «هذه العملية لا يمكن أن تتم في لحظة واحدة، لا بد من تعزيز الثقة والشفافية، وتوازن المصالح الشرعية للمشاركين في هذه العملية، وقد انطلقنا من هذا عندما بدأنا مساعينا، نحن وزملاؤنا نحضر للقاءات على مستوى الوزراء، وهو ما حدث خلال لقاء نواب الوزراء في العاصمة الروسية مؤخراً».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3hkwzpmk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"