عادي
3.1 مليار درهم عن النصف الثاني و1.67 مليار أرباح خاصة

مساهمو «ديوا» يوافقون على توزيع 4.77 مليار درهم

16:29 مساء
قراءة 4 دقائق
دبي: «الخليج»

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»، موافقة مساهمي الشركة على دفع توزيعات أرباح إجمالية بقيمة 4.77 مليار درهم للمساهمين المسجلين بتاريخ 20 إبريل 2023. وقد تمت الموافقة على ذلك في الجمعية العمومية لهيئة كهرباء ومياه دبي، التي عُقدت الاثنين 10 إبريل 2023.

عُقد اجتماع الجمعية العمومية برئاسة مطر حميد الطاير، رئيس مجلس إدارة هيئة كهرباء ومياه دبي، وسعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي وأعضاء مجلس إدارة الهيئة ونسبة 91% من المساهمين. وقد عُقدت الجمعية العمومية حضورياً في فندق العنوان بوليفارد دبي وكذلك عن بُعد.

بالنسبة للمساهمين الذين يستثمرون في أسهم هيئة كهرباء ومياه دبي قبل تاريخ سجل توزيعات الأرباح في 20 إبريل 2023 (مع آخر تاريخ استحقاق في 18 إبريل 2023)، تبلغ نسبة العائد خلال الاثني عشر شهراً التالية 6.3% على أساس سعر السهم وقت الاكتتاب العام الأولي بقيمة 2.48 درهم للسهم. وبناءً على الإطار الزمني لفترة التسوية والذي يبلغ يومين، يجب أن يكون المساهم مقيداً في سجل أسهم الهيئة بتاريخ 18 إبريل 2023 للحصول على الأرباح.

  • رؤية القيادة الرشيدة

وقال مطر حميد الطاير، رئيس مجلس إدارة هيئة كهرباء ومياه دبي: «بفضل الرؤية الثاقبة والتوجيهات السديدة للقيادة الرشيدة لسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظة الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة قطباً عالميًا للاقتصاد الأخضر ورسخت دبي مكانتها كمركز للتجارة والمال والسياحة. وتؤدي هيئة كهرباء ومياه دبي دوراً محورياً في ضمان مواكبة البنية التحتية في دبي للطلب المتزايد على الطاقة والمياه، وساهمت جهودنا الحثيثة في تعزيز سجل دبي الحافل بالإنجازات، ورسخت مكانتها الريادية على المستوى العالمي، لا سيما في التحول نحو مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة. وفي عام 2022، حققت الهيئة أفضل أداء مالي سنوي مُجَمَّع ومستقل في تاريخها التشغيلي، وزادت إجمالي توزيعات الأرباح لمساهميها عن عام 2022 إلى 9.9 مليار درهم، ما يمثل زيادة بنسبة 60% عن سياسة الحد الأدنى لتوزيع الأرباح السنوية للشركة. وتعكس إنجازاتنا نظام الحوكمة العالمي لهيئة كهرباء ومياه دبي والكفاءة والاستدامة والابتكار، وتدعم استراتيجيتنا للاقتصاد الدائري جهودنا المستمرة لتحسين استخدام الموارد وتعزيز القيمة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، والاستدامة، حيث نعتمد العديد من السياسات والخطط التي تنسجم مع الاستراتيجيات الوطنية الطموحة.»

وأضاف مطر حميد الطاير: «أتقدم بالشكر للمساهمين على دعمهم المستمر وثقتهم بهيئة كهرباء ومياه دبي، ونؤكد مواصلة التزامنا بتحقيق قيمة مستدامة لجميع المعنيين لدينا. كما أتقدم بالشكر لفريق إدارة هيئة كهرباء ومياه دبي وموظفي الهيئة الذين يبذلون قصارى جهدهم لضمان استمرارنا في تقديم خدماتنا وفق أعلى درجات الاعتمادية والكفاءة لمتعاملي الهيئة، حيث يشكل التزامهم وعملهم الجاد وشغفهم القوة الدافعة وراء نجاحنا، وما زلنا ملتزمين بتقديم الدعم الذي يحتاجون إليه لمواصلة النجاح والتميز.»

  • عوائد استثنائية للمساهمين

من جهته، قال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «نلتزم في هيئة كهرباء ومياه دبي بتحقيق التميز والنمو المستدام انسجاماً مع عام الاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي أعلنه سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة «حفظه الله»، واستضافة الدولة لأكبر حدث دولي في مجال العمل المناخي، ألا وهو الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) خلال العام الجاري، برؤية وتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حفظه الله، وسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. كما نعمل على تحقيق توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية. لقد كان عام 2022 عاماً محورياً بالنسبة لهيئة كهرباء ومياه دبي، حيث تحولت إلى شركة مساهمة عامة وتم إدراجها في سوق دبي المالي في شهر إبريل، لتصبح أكبر شركة مدرجة في سوق دبي المالي من حيث القيمة السوقية. وقد حققت الهيئة نتائج قياسية في 2022، وارتفع هامش أرباحها الإجمالية والتشغيلية والصافية مقارنة بعام 2021ـ، وحققت صافي أرباح مُجَمَّعة بقيمة 8 مليارات درهم خلال عام 2022، بزيادة قدرها 23% عن عام 2021. وكانت الهيئة قد وعدت بتوزيع أرباح للمساهمين بقيمة 6.2 مليار درهم عن عام 2022، وقد تجاوزت الهيئة هذه القيمة بتوزيعات أرباح للمساهمين بقيمة 9.9 مليار درهم. وتعكس هذه النتائج المتميزة نجاح الهيئة في تنفيذ استراتيجيتها وفق نظام حوكمة عالمي المستوى، إضافة إلى التزامنا الراسخ بالكفاءة التشغيلية والابتكار وسعادة المتعاملين، فضلاً عن تحقيق عوائد استثنائية للمساهمين.»

وأضاف سعيد الطاير: «مع استمرار نمو سكان دبي، يزداد الطلب على خدمات الكهرباء والمياه. ففي عام 2022، كانت هناك زيادة بنسبة 5.56% في الطلب على الطاقة وزيادة بنسبة 6.45% في الطلب على المياه مقارنة بعام 2021. وتواكب هيئة كهرباء ومياه دبي الطلب المتزايد على خدمات الكهرباء والمياه من خلال تطوير بنية تحتية عالمية المستوى وتعمل على تقديم خدمات الكهرباء والمياه وفق أعلى المعايير العالمية من حيث التوافرية والاعتمادية والكفاءة والجودة. وقد رفعت هيئة كهرباء ومياه دبي طاقتها الإنتاجية إلى 14,617 ميجاوات من الكهرباء و490 مليون جالون في اليوم من المياه المحلاة. وقد ارتفعت القدرة الإنتاجية للطاقة النظيفة في دبي إلى نحو 14.6% من القدرة الإجمالية، في إطار استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحیاد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفیر 100% من القدرة الإنتاجیة للطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظیفة بحلول 2050. وسنواصل الاستثمار في أحدث التقنيات والحلول المبتكرة لتعزيز خدماتنا وضمان أعلى مستويات الكفاءة والاعتمادية، والمساهمة في مستقبل أكثر استدامة لنا وللأجيال القادمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4untx5nn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"