عادي

سهيل آل مكتوم يفتتح «كونغرس» الاتحاد الآسيوي للرياضة الجامعية

19:38 مساء
قراءة 3 دقائق
سهيل بن بطي يتابع الاجتماع
  • مسري يخوض انتخابات عضوية المكتب التنفيذي الاثنين

 

دبي: مسعد عبد الوهاب

افتتح الشيخ سهيل بن بطي آل مكتوم، المدير التنفيذي لقطاع التنمية الرياضية في الهيئة العامة للرياضة، الأمين العام للاتحاد الرياضي لمؤسسات التعليم المدرسي والجامعي، فعاليات الاجتماع الثاني عشر للجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي للرياضة الجامعية «الكونغرس» المنعقد في دبي بفندق جراند ميركيور، بمشاركة 32 دولة عضوة في الاتحاد، وبحضور عدد من المراقبين وضيوف من الاتحاد الدولي والأوروبي واتحاد أوقيانوسيا للرياضة الجامعية.

وجاءت انطلاقة الاجتماع المنعقد على مدى ثلاثة أيام بحوار استراتيجي بين الاتحادين الآسيوي والدولي للرياضة تضمن محور الحرم الجامعي الرياضي الصحي.

وقال الشيح سهيل بن بطي في كلمته الافتتاحية: «دولة الإمارات رسخت ريادتها ومكانتها المرموقة في استضافة الفعاليات الدولية بأفضل المعايير والممارسات العالمية، انطلاقاً من رؤية فذة لقيادتها الرشيدة تعزز حضورها الملموس والاستراتيجي في تعزيز سبل التعاون الإقليمي والعالمي في شتى المجالات، كما أننا نتشارك في هذا الاجتماع الرؤى الداعمة لتطوير الرياضة الجامعية، واستشراف مستقبلها، آخذين في اعتبارنا وضع الأطر الملائمة التي تتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لتحقيق استدامة المعايير التي تعزز التطور الرياضي لشريحة واسعة من الطلبة تعول عليها في مسيرة البناء والتنمية».

وأضاف: «نجتمع اليوم في رحاب دولة الإمارات لمناقشة آفاق تطوير الرياضة الجامعية واستدامة توجهاتها المستقبلية، من خلال جلسة حوارية استراتيجية بين الاتحادين الآسيوي والدولي للرياضة الجامعية، بالإضافة إلى محاضرة عن «الحرم الرياضي الجامعي»، آملين التوصل إلى مخرجات مواكبة من شأنها تعزيز القيم الرياضية والثقافية والمجتمعية التي تحقق النتائج الملموسة، ويجب أن نأخذ باعتبارنا دائماً أن ممارسة النشاط الرياضي، والتوعية بأهمية الرياضة معادلة مهمة تتسق مع المبادئ الصحية لجودة الحياة وتنمية العقل والروح، كما أن الرياضة لها تأثيرها الإيجابي على التحصيل الأكاديمي للذكور والإناث، مما يستدعي العمل على تحفيز الرياضة الجامعية وزيادة الشغف بها، وجعلها نمط حياة، وحث الطلبة على المشاركة فيها لاستشعار فوائدها وقيمها الكبيرة».

وتحدث زو يانكينج رئيس الاتحاد الآسيوي للرياضة الجامعية وتقدم بخالص الشكر والتقدير لدولة الإمارات على استضافتها الحدث الآسيوي الرياضي الجامعي الكبير، مشيراً إلى أن الاستضافة ليست بغريبة على دولة الإمارات التي لطالما تستضيف الفعاليات الكبرى في كل المجالات، وأكد أهمية الرياضة الجامعية في تحسين حياة الطلبة وإبعادهم عن السلوك الخطر.

عقب ذلك تحدث كل من فيرناندو برينتي مدير إدارة التطوير في الاتحاد الدولي للرياضة الجامعية، والدكتورة وو في من جامعة بكين والدكتور وونج يونج ها من الجامعة الكورية للتربية الرياضية، والدكتور فاسكون نونتابانيش من جامعة راشتاني راجبات من تايلاند وحسام عيادي من جامعة الإمارات العربية المتحدة ورستم أفندي من اتحاد آسيان عن تجارب وخبرات هذه الجامعات في مجال الحرم الرياضي الجامعي الصحي.

واختتم الجلسة ليونز ايدر القائم بأعمال رئيس الاتحاد الدولي للرياضة الجامعية الذي تأسس عام 1949 وعدد أعضائه 170 دولة من كل قارات العالم.

واختتمت فعاليات اليوم الأول بجلسة نقاشية أجاب فيها المحاضرون عن التساؤلات المتعلقة بتجارب تلك الجامعات في مشروع الحرم الرياضي الجامعي الصحي.

وتتواصل اجتماعات «الكونجرس» الأحد بعقد الجلسة الرئيسية التي تنطلق في التاسعة صباحاً وسيتم خلالها مناقشة تخفيض مدة عضوية المكتب التنفيذي لتكون 4 سنوات بدلاً من 6 سنوات أسوة بباقي الاتحادات الإقليمية والدولية للرياضة الجامعية، كما سيقام حفل يتخلله عدة فعاليات ثقافية وفنية.

13 مرشحاً في الانتخابات

تعقد الجلسة الختامية للاجتماعات الاثنين وسيتم خلالها إجراء انتخابات المكتب التنفيذي للاتحاد المتضمن 16 عضواً، وسيخوض ممثل الإمارات علي مسري الظاهري المدير التنفيذي لاتحاد الإمارات لمؤسسات التعليم المدرسي والجامعي هذه الانتخابات للحصول على العضوية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/55wtvtp8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"