عادي

فهم التداول اليومي وأهدافه وتحدياته

11:47 صباحا
قراءة دقيقتين
الصورة
exchange

يعتبر التداول اليومي نوع من أنواع البيع وشراء الأسهم أو الأصول أو العملات خلال اليوم نفسه. إن المتداولين يهدفون لتحقيق الربح من التغيرات قصيرة الأجل التي تحدث للأسعار خلال جلسة التداول. أما عما يخص المستثمرين فهم يحتفظون بمراكزهم لمدة أشهر أو حتى سنوات. يعمل المتداولون على إغلاق تداولاتهم قبل السوق.
من الممكن للتداول اليومي أن يُعتبر مهنة مربحة خاصة بالنسبة لمن يملكون مهارات ورأس مال والانضباط اللازم لتحقيق النجاح. وبالرغم من هذا، قد يصبح في بعض الأوقات مليء بالتحديات والمخاطر خاصة للمبتدئين لأنهم لا يملكون الخبر والمعرفة والأدوات الكافية. 
كيف تستطيع أن تبدأ بمهنة التداول اليومي؟
1. لتتعلم مبادئ التداول اليومي. ستكون بحاجة أن تعرف الأسواق والعوامل التي تتأثر بها الأسعار، فضلًا عن الأساليب الأساسية والاستراتيجيات التي يعتمد عليها المتداولون، فضلاً عن معرفة المميزات والمخاطر الخاصة بالتداول و اللوائح والقواعد المتعلقة بالسوق الذي تريده وفهم تطبيق الاستثمار الذي ستقوم باستخدامه.
2. عليك أن تنتقي السوق الذي يلائم أهدافك وأسلوبك. بحيث تتمكن من تداولها بصورة يومية. ينطبق هذا على العقود الآجلة (أي العقود التي تعتمد على المؤشرات أو السلع) والعملات الأجنبية والأسهم وكذلك الخيارات (وهي العقود التي تعطي المتداولين الحق بأن يبيعوا ويشتروا بسعر محدد).
3. عليك أن تبحث عن وسيط جدير بالثقة وبإمكانه أن يقدم لك رسوم مخفضة وسرعة عالية للتنفيذ (أي سرعة تلبية الطلبات) وكذلك القدرة على الوصول لمنصات عديدة (كالأنظمة الرئيسية التي تقوم على الويب وبرامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال وغيرها) وكذلك توفير جودة عالية لخدمة دعم العملاء، فضلًا عن أدوات البحث والموارد التعليمية والرسوم البيانية وموجز الأخبار والمؤشرات وغيرها.
4. عليك أن تحدد خطة معينة لتحقيق أهدافك وكذلك تعزيز مهارات التداول ومعايير للخروج والدخول ومستوى معالجة المخاطر وأهداف الربح وخطط وقف الخسارة وطرق لتقييم الأداء وقوانين لإدارة الأموال وغيرها. تمنحك خطة التداول القدرة على الانضباط والتركيز الموضوعي والعقلاني عند التداول.
5. يعطيك الحساب التجريبي القدرة على ممارسة تلك المهارة دون أن تخسر أي أموال. وبإمكانك أيضًا أن تستخدم معلومات برامج الاختبار لكي تحاكي الأداء الخاص باستراتيجيتك خلال عدة سيناريوهات لظروف مختلفة للسوق.
6. ابدأ بأموال قليلة ثم زيادتها بشكل تدريجي. عليك ألا تخاطر بمبلغ قدره أكثر من 1 أو 2 بالمئة من كامل رصيدك لكل صفقة وذلك لكي تحد من الخسائر. وعليك ألا تسمح للخوف أو الجشع أن يسيطر عليك.
ما هي الأهداف وراء التداول اليومي؟
يهدف التداول اليومي إلى الاستفادة من ظاهرة انعدام كفاءة الأسعار في المدى القريب، وذلك إما بوساطة الشراء بأسعار قليلة أو البيع بأسعار عالية أو البيع بسعر عالي على المكشوف والشراء بسعر أقل. يوجد عدة طرق للتداول والتي يتبعها المتداولون، لكن أهم ما في الأمر هو أن نعرف أن الطرق لا تعمل جميعها في كل مرة في السوق وقد لا تكون ملائمة لبعض المتداولين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8su6ut

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"