عادي

إجازة مرضية منذ 15 عاماً ويطالب بزيادة الراتب

20:05 مساء
قراءة دقيقتين
شعار الشركة
إيان كليفورد

إعداد: مصطفى الزعبي

يقاضي البريطاني إيان كليفورد، أخصائي تكنولوجيا معلومات شركة «IBM» الأمريكية، باعتبارها صاحب العمل، لعدم منحه زيادة في الراتب، خلال إجازته المرضية منذ عام 2008.

ويحصل كليفورد على راتب سنوي قدره 54 ألف جنيه إسترليني (67500 دولار).

ويؤكد التقني عدم منحه زيادة في الراتب منذ 15 عاماً بسبب التمييز ضد الإعاقة، حيث يعاني إعاقة بسبب حادث ما جعله يتوقف عن العمل، حيث لم يكلف كليفورد بأي عمل للشركة خلال السنوات الماضية، ولكنه يتلقى راتبه السنوي حتى التقاعد أو الوفاة، وفقاً لنظم الشركة المتعلقة بالحوادث والإصابات البالغة الخاصة.

وعلى الرغم من ذلك، يشعر عامل تكنولوجيا المعلومات أنه يتم التعامل معه بشكل غير عادل من شركة التكنولوجيا، وهو يحاول مقاضاة الشركة لرفع راتبه.

وبدأ كليفورد، من ريدينغ في المملكة المتحدة، العمل في شركة البرمجيات الأمريكية لوتس ديفيلوبمنت في عام 2000، بعد خمس سنوات من استحواذ شركة «IBM» عليها. في سبتمبر من عام 2008، ذهب في إجازة مرضية حتى عام 2013، عندما أثار شكاوى لأول مرة بشأن أجره خلال فترة السنوات الخمس وعدم تلقيه زيادة في الراتب.

وعرضت الشركة في نهاية المطاف على أخصائي تكنولوجيا المعلومات، اتفاقية حل وسط، سمحت له بوضعه في خطة الإعاقة الخاصة بالشركة براتب مضمون وبدون التزام بالعمل حتى التعافي أو التقاعد أو الوفاة.

ووفقاً لخطة الإعاقة، حصل إيان كليفورد على 75 % من راتبه المتفق عليه البالغ 72.037 ألف جنيه إسترليني على مدار ال15 عاماً الماضية، دون وضع أي عمل فيه، إضافة إلى 8685 جنيهاً إسترلينياً لتسوية نزاعاته المتعلقة بالأجور لعام 2013.

وجادل كليفورد في المحكمة قائلاً: «كان الهدف من الخطة توفير الأمن للموظفين غير القادرين على العمل، ولم يتحقق ذلك، إذ تم تجميد المدفوعات إلى الأبد، مدعياً ​​أنه طلب زيادة في الأجور بسبب التضخم المرتفع للغاية، ومع ذلك فإن المحكمة لم تصدر أي تعليق حتى الآن».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yhuhyydp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"