عادي

إزالة المخاط ينقذ مرضى الانسداد الرئوي

19:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: محمد عزالدين

كشفت دراسة أجراها باحثون بريطانيون من قسم طب الرئة والرعاية الحرجة بمستشفى بريغهام، أن التخلص من المخاط المسؤول عن انسداد المسالك الهوائية في رئة مرضى الانسداد الرئوي المزمن، يسهم في إنقاذ حياتهم.

مرض الانسداد الرئوي المزمن هو انسداد الشعب الهوائية وقلة تدفق الهواء بشكل مزمن وقصور في وظائف الرئة، الذي يتفاقم تدريجياً. ويعد التدخين السبب الرئيسي لهذا المرض. ومن أعراضه ضيق التنفس والسعال وإفراز البلغم.

وقال د. اليخاندرو دياز، مؤلف الدراسة: «خلصت نتائج الدراسة إلى أن التخلص من التراكمات المخاطية التي تعيق مرور الهواء، يحسن من فرص مرضى الانسداد الرئوي المزمن في الحياة. وهناك الكثير من العلاجات التي تستهدف المخاط، إما موجودة حالياً أو قيد التطوير، لذلك تركز الدراسة على علاج لإزالة المخاط».

وأضاف دياز: «إن تكوين المخاط جزء طبيعي من عملية الاستجابة المناعية للجسم، ويتسبب الانسداد الرئوي المزمن في إنتاج الجسم للكثير من المخاط الذي يصبح من الصعب التخلص منه».

وجد الباحثون أن معدل الوفيات لمرضى الانسداد الرئوي المزمن الذين لا يعانون انسدادات مخاطية 34٪. والذين لديهم انسدادات مخاطية في جزأين من الرئة 46.7٪. والذين يعانون انسدادات في ثلاثة أجزاء أو أكثر من الرئة 54.1٪.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr48dwxx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"