عادي
ارتفاع «ناسداك» 33% و«اس آند بي» 12% منذ بداية العام

مخاوف الركود تلجم سوق الأسهم الأمريكية

16:21 مساء
قراءة 4 دقائق
أمام بورصة ناسداك في نيويورك، الولايات المتحدة (بلومبيرغ)

ارتفاع «اس آند بي» 12% منذ بداية 2023

=========================

  • «ناسداك» يكسب 33% منذ بداية العام
  • «راسل 2000» 5.9% منذ بداية العام
  • مستثمرون يشترون أسهم شركات الصغيرة والطاقة

إعداد: خنساء الزبير

يُظهر ارتفاع الأسهم الأمريكية علامات على التوسع إلى ما وراء مجموعة الشركات العملاقة لأسهم النمو والتقنية التي قادت المكاسب هذا العام، حيث يقوم المستثمرون بإعادة ترتيب محافظهم استعداداً لركود متوقع على نطاق واسع.

وقد ظل المستثمرون على مدى أشهر يتكدسون في عدد محدود من الشركات العملاقة التي يُنظر إليها على أنها رهانات آمنة في أوقات عدم اليقين، مما أدى إلى ارتفاع قاد لرفع المؤشر «اس آند بي500» بنسبة 12% تقريباً منذ بداية العام حتى الآن، وتركز في مجموعة صغيرة من الأسهم. ولأن الاقتصاد الأمريكي صامد رغم ارتفاع أسعار الفائدة، فإن المخاوف تتلاشى من حدوث ركود وشيك.

تنويع بحذر

وبدأ بعض المستثمرين يدخلون على عجل في مناطق السوق الحساسة اقتصادياً، والتي كانت غير مفضلة هذا العام، بما في ذلك الشركات الصغيرة وأسهم الطاقة والأسهم الصناعية، وجميعها شهدت ارتفاعات ضخمة في يونيو/ حزيران.

وقال بعضهم أنهم يرون مؤشرات على أن الاقتصاد سيكون أكثر مرونة في مواجهة الظروف المعاكسة، وأن هناك سبباً للاعتقاد بأن التشاؤم الذي كان في بداية العام يفسح المجال لسوق أقوى من المتوقع.

وهو ما جعل البعض يزيدون حيازاتهم من أسهم الشركات الصغيرة والتي تميل إلى أن تكون من بين أكثر المستفيدين المباشرين من النمو الاقتصادي.

وارتفع المؤشر «راسل 2000» لشركات رأس المال الصغير بنسبة 6.6% هذا الشهر، وبنسبة 5.9% منذ بداية العام وحتى تاريخه.

ومن القطاعات الأخرى التي انتعشت في يونيو/ حزيران، مؤشر «اس آند بي 500» لشركات قطاع الطاقة الذي كسب 6% هذا الشهر و«اس آند بي500 لقطاع الصناعة» بزيادة 5.7%. وانخفضت الطاقة بنسبة 7.6% منذ بداية العام حتى تاريخه، بينما ارتفعت الصناعات بنحو 4%.

انتعاش أوسع

على النقيض من ذلك، اكتسب مؤشر «ناسداك»، المعبأ بأسهم التكنولوجيا، حوالي 2% هذا الشهر؛ على الرغم من أن الأداء الضعيف الأخير يتبع زيادة بنسبة 33% تقريباً منذ بداية العام حتى الآن، في ظل ضجة التطورات في الذكاء الاصطناعي.

وسيكون اتساع رقعة الأسهم التي ترتفع في السوق بمثابة تقدم مرحب به من العديد من المستثمرين الذين كانوا قلقين بشأن محدودية الأسهم القائدة.

فبحسب ما أظهرته بيانات المؤشر «اس بي داو جونز» فقد ظلت سبعة أسهم فقط هي المسؤول عن جميع مكاسب «اس آند بي» تقريباً هذا العام، وهي أسهم الشركات: أبل، مايكروسوفت، الفابت، أمازون، انفيديا، ميتا بلاتفورمز، تيسلا.

وفي حوار مع «رويترز»، قال كبير محللي المؤشرات في «اس آند بي داو جونز»، هوارد سيلفربلات، أن «هذا النوع من الهيمنة غير معتاد لكنه بدأ في التغير».

وعشرة قطاعات، من 11 قطاعاً على المؤشر «اس آند بي 500»، كانت أكثر ثباتاً خلال الشهر حتى الآن، مقارنة بستة فقط للعام.

وهنالك علامة إضافية على أن المستثمرين يتطلعون إلى أبعد من ذلك في اتساع السوق، ففي يوم الجمعة بلغت النسبة المئوية لأسهم «اس آند بي» التي يتم تداولها فوق متوسطها المتحرك لمدة 200 يوم ما يقرب من 54%، ارتفاعاً من 38% في مارس/ آذار.

ومع ذلك لا يزال هذا بعيداً عن أعلى مستوى بلغ 76% في فبراير/ شباط.

توقعات ايجابية

كان نمو الوظائف الأقوى من المتوقع والإنفاق الاستهلاكي القوي من بين نقاط البيانات التي عززت التوقعات الاقتصادية للمستثمرين.

ومن بين الشركات التي راجعت توقعات الركود كانت شركة «غولدمان ساكس» التي خفضت الأسبوع الماضي احتمالية حدوث ركود في الأشهر ال 12 المقبلة إلى 25%، من 35%، في حين يرى آخرون أن الركود «المعتدل» من المرجح أن يكون في أواخر عام 2023 إلى وقت ما في عام 2024.

وسيراقب المستثمرون في الأسبوع المقبل، بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء، بحثاً عن إشارات على أن رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة يستمر في تهدئة التضخم دون الإضرار بالنمو بشدة.

ويختتم مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء اجتماعه للسياسة النقدية الذي يستمر ليومين، وفيما يتوقع معظم المشاركين في السوق أن يترك البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة دون تغيير، سيقوم الكثيرون بقياس رغبة صانعي السياسة في التشديد مستقبلاً.

ويرى البعض أن «الوقت ما زال مبكراً للتفاؤل بشأن الاقتصاد».

أبرز أحداث الأسبوع الاقتصادية

الاثنين 12 يونيو

14:00 الميزانية الفيدرالية/ مايو

الثلاثاء 13 يونيو

6:00 مؤشر تفاؤل الاتحاد الوطني للأعمال المستقلة للأعمال الصغيرة / مايو

8:30 مؤشر أسعار المستهلك/ مايو

8:30 مؤشر أسعار المستهلك الأساسي/ مايو

الأربعاء 14 يونيو

8:30 مؤشر أسعار المنتجين

8:30 مؤشر أسعار المنتجين على أساس سنوي

14:00 قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي لقرار سعر الفائدة

14:30 المؤتمر الصحفي لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، بأول

الخميس 15 يونيو

8:30 المطالبات الأولية لإعانة البطالة/ 10 يونيو

8:30 مبيعات التجزئة الأمريكية/ مايو

8:30 مبيعات التجزئة مطروحاً منها السيارات/ مايو

8:30 مؤشر أسعار الاستيراد/ مايو

8:30 الرقم القياسي لأسعار الواردات مطروحاً منه الوقود/ مايو

9:15 الإنتاج الصناعي/ مايو

9:15 الاستفادة من السعة/ مايو

10:00 جرد الأعمال/ أبريل

الجمعة 16 يونيو

7:45 يتحدث حاكم الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر

10:00 ثقة المستهلك

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/jyk8h8vx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"