عادي
مقتل 106 أشخاص بانقلاب قارب في نيجيريا

الهند وباكستان تجليان 100 ألف خوفاً من «بيبارجوي»

17:49 مساء
قراءة دقيقتين
إجلاء السكان مع أمتعتهم في منطقة سوجوال بإقليم السند الباكستاني.
(أ ب)

أعلنت سلطات الهند وباكستان، إجلاء أكثر من 100 ألف شخص في البلدين قبل إعصار قوي يهدد بتدمير منازل وقطع خطوط كهرباء. فيما أعلنت السلطات النيجيرية عن مقتل 106 أشخاص جراء انقلاب قارب كان يقلهم في قرية إجبو بولاية كوارا.
وواصل الإعصار «بيبارجوي» (كارثة باللغة البنغالية) مساره أمس الأربعاء، في بحر العرب، ومن المتوقع أن يضرب اليابسة مساء اليوم الخميس، مع تحوله إلى «عاصفة إعصارية شديدة للغاية»، بحسب وكالتي الأرصاد الجوية في البلدين.
ومن المتوقع أن تضرب رياح قوية تصل سرعتها إلى 150 كيلومتراً في الساعة، مصحوبة بأمطار غزيرة للغاية، منطقة ساحلية بطول 325 كيلومتراً، تمتد عبر ولاية غوجارات الهندية ومنطقة كراتشي الباكستانية.
وقالت سلطات ولاية غوجارات إن الأمطار الغزيرة والرياح العاتية مع اقتراب الإعصار أودت حتى الآن بحياة خمسة أشخاص، من بينهم طفلان سقط عليهما جدار وامرأة سقطت عليها شجرة. 
وقال مدير عمليات الإغاثة بولاية غوجارات سي سي باتيل: إنه «تم إجلاء أكثر من 47 ألف شخص من الساحل ومناطق سكنية منخفضة لإيوائهم»، مضيفاً أن عمليات إجلاء أخرى ستتم.
وفي باكستان، نزح 62 ألف شخص من منطقة الساحل الجنوبي الشرقي، وافتتح 75 مركز استقبال معظمها في مباني مدارس وكليات، حسب ما أفادت الوزيرة المسؤولة عن تغير المناخ شيري رحمن. وتتوقع إدارة الأرصاد الجوية الهندية أن يصل الإعصار إلى اليابسة قرب ميناء جاكاو، محذرة من «تدمير كامل» للمنازل التقليدية التي جدرانها من الطين وأسقفها من الحديد. فضلاً عن المساكن، قد يدمر الإعصار المحاصيل و«يقتلع أعمدة كهرباء واتصالات» ويلحق أضراراً بشبكات السكك الحديد والطرق. وفي بلدة ماندفي الساحلية في الهند، كانت الشوارع شبه خالية، أمس الأربعاء.
وفي سياق منفصل، قُتل 106 أشخاص على الأقل، إثر انقلاب قارب كان يقلهم في قرية إجبو بولاية كوارا النيجيرية. وذكرت السلطات المحلية أنه تم إنقاذ 100 شخص آخرين، بينما لا تزال عمليات البحث والإنقاذ جارية. وقالت تقارير إعلامية، إنه كان على متن القارب حوالي 300 راكب أثناء عودتهم من حفل زفاف، ولم يُعرف سبب الحادث على الفور.
من جهة أخرى، قالت حكومة منطقة مانجيستاو غرب كازاخستان أمس الأربعاء إن المسؤولين يبحثون السبل الممكنة لإخماد حريق يستعر في حقل صغير للنفط والغاز منذ التاسع من يونيو/حزيران. 
وذكرت السلطات في بيان أن الغاز الطبيعي الممزوج بالماء مستمر في التدفق من حقل كاراتورون الجنوبي، مما يستحيل معه اقتراب سيارات الإطفاء. وأمر الحاكم المحلي نورلان نوجاييف المسؤولين بوضع خطة للتعامل مع الحادث، قائلاً: إن انتظار تراجع ضغط الغاز من تلقاء نفسه ليس خياراً. ولقي 14 من عمال الغابات حتفهم في حريق غابات بمنطقة آباي في كازاخستان الأسبوع الماضي، مما أدى إلى إقالة وزير الطوارئ.
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2rad22wx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"