عادي
مخالفاً قرار «الاحتياطي الفيدرالي»

«المركزي الأوروبي» يرفع سعر الفائدة ربع نقطة مئوية

16:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أمام مقر «المركزي الأوروبي» في فرانكفورت، ألمانيا (رويترز)

أعلن البنك المركزي الأوروبي الخميس عن زيادة جديدة في سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، ليرتفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 3.5%.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة منذ يوليو/تموز 2022، في محاولة لخفض التضخم القياسي في جميع أنحاء المنطقة.

وأظهرت أحدث قراءة للتضخم انخفاض الأسعار بوتيرة أسرع من المتوقع مع وصول التضخم العام إلى 6.1% في مايو/أيار والتضخم الأساسي -الذي يستبعد العناصر المتقلبة- إلى 5.3%.

التحدي الإضافي الذي يواجهه البنك المركزي الأوروبي هو دخول بعض أعضاء المنطقة في الركود. وأظهرت البيانات الصادرة في وقت سابق من هذا الشهر أن المنطقة المكونة من 20 عضواً دخلت في ركود فني في الربع الأول من هذا العام. وجاء الناتج المحلي الإجمالي عند -0.1% لفترة الثلاثة أشهر حتى مارس/آذار، بعد انكماش بنسبة 0.1% في الربع الأخير من عام 2022.

وقد يحد الأداء الاقتصادي الضعيف من قدرة البنك المركزي الأوروبي على زيادة أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم. ومع ذلك، فقد أشار مسؤولو البنك المركزي الأوروبي سابقاً إلى أن «خفض الأسعار أهم من تجنب التباطؤ الاقتصادي».

وخالف قرار البنك المركزي الأوروبي الأخير قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي قرر الأربعاء ترك أسعار الفائدة دون تغيير. وقال جيروم باول رئيس المجلس: «إن صانعي السياسة بحاجة إلى مزيد من المعلومات لاتخاذ قرار بشأن الخطوات التالية»، لكن البنك المركزي يتوقع تحركين آخرين بمقدار ربع نقطة مئوية في وقت لاحق من العام. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nv3abbmf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"