عادي
أجرى دراسة عينات فيزياء الفضاء

النيادي يستعرض جهاز التنفس في حالات الطوارئ

15:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
النيادي يوضح كيفية استخدام قناع التنفس
النيادي يوضح كيفية استخدام قناع التنفس

دبي: يمامة بدوان
أكد سلطان النيادي، رائد الفضاء الإماراتي، أهمية سلامة طاقم المحطة الدولية، في حالات الطوارئ، مثل تسرب غازات سامة أو حدوث حريق، وهو ما يتوجب تأمين أكسجين للرواد، من خلال جهاز التنفس، الذي يعد من أهم الأجهزة التي يستخدمها الرواد خلال حالات الطوارئ بالمحطة، كما أنه يتم استخدامه خلال التحضيرات قبل مهمات السير بالفضاء.
واستعرض النيادي في مقطع فيديو نشره على «تويتر»، مدته دقيقة و21 ثانية، كيفية استخدام جهاز التنفس، الذي هو عبارة عن قناع موصول بأسطوانة الأكسجين، يتوفر في كل أرجاء المحطة، واصفاً طريقة استخدامه بالسريعة والسهلة، وكأن الفرد يعيش في فيلم خيال علمي.
مختبر «كيبو»
وعلى صعيد آخر، أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء عن قيام النيادي بدراسة عينات ضمن بحث في مجال فيزياء الفضاء، في المختبر العلمي المصغّر المخصص للأبحاث المتقدمة بالمحطة الدولية.
وأوضح المركز في تغريدة نشرها على «تويتر» أن البحث الذي أجراه رائد الفضاء الإماراتي قد يساعد في فهم الأمراض العصبية بشكل أكبر، وتطوير مواد متقدمة.
ويعد المختبر المصغر، الذي يسمى «كيبو» ويقع بالجزء الياباني بالمحطة، مختبراً أساسياً يحاكي ظروف المختبرات الأرضية في بيئة الجاذبية الصغرى، كما يركز على دراسة وإجراء تجارب متنوعة في الطب الفضائي وعلم الأحياء ومراقبة الأرض والتكنولوجيا البيولوجية وأبحاث متعلقة بالاتصالات عن بُعد، وهو مزود بوحدة ضغط جوي، تمكن رواد الفضاء من العمل بملابسهم العادية، وإجراء تجارب علمية في ظل الظروف القاسية للفضاء، بما في ذلك الأشعة الفضائية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdsk29mk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"