عادي

دعوة زيلينسكي بأول اجتماع لـ«ناتو- أوكرانيا» في فيلينوس

22:18 مساء
قراءة دقيقتين
دعوة زيلينسكي بأول اجتماع لـ«ناتو- أوكرانيا» في فيلينوس

بروكسل- (أ ف ب)

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، الجمعة، أنه لن تتم دعوة أوكرانيا للانضمام إلى التكتل بالقمة المقررة في فيلينوس الشهر المقبل، ولكن سيتم عقد الاجتماع الأول لمجلس الأطلسي وأوكرانيا بحضور الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

وقال ستولتنبرغ: «نعمل على إنشاء مجلس جديد للناتو، أوكرانيا ستكون فيه اوكرانيا على قدم المساواة مع أعضاء الناتو».

وأضاف: «نطمح إلى عقد أول اجتماع للمجلس الجديد في فيلينوس مع الرئيس زيلينسكي».

وأوضح ستولتنبرغ أن المجلس الجديد سيسمح بإجراء مشاورات واتخاذ قرارات حول مسائل الأمن ذات الاهتمام المشترك، والعلاقات بين أوكرانيا والناتو تجري في إطار لجنة تم إنشاؤها عام 1997 وهي هيئة استشارية.

وكرر القول: «ستصبح أوكرانيا عضواً في الناتو في مرحلة ما، لكنها لن تحصل على دعوة للانضمام في فيلينوس»، والحصول على الدعوة هي الخطوة الأولى في عملية الانضمام للتكتل.

وأضاف الأمين العام للناتو: «لا نعلم متى تنتهي هذه الحرب.. ولكن عندما يحصل ذلك، يتعين علينا وضع إطار يضمن أمن اوكرانيا في المستقبل، وضمان ألا يكرر التاريخ نفسه».

وتابع: «بعض الحلفاء يفكرون في اتخاذ ترتيبات ثنائية ومتعددة الأطراف لمساعدة أوكرانيا في التقارب مع الناتو لحين حصولها على العضوية».

ورفض وزير الدفاع الأمريكي، لويد اوستن، الكشف عن موقف بلاده بهذا الشأن. وقال في مؤتمر صحفي: «لا أرغب في الحديث عن الترتيبات الأمنية في هذه المرحلة».

وقبل شهر من عقد قمة فيلينوس، لم يتم الوصول إلى إجماع حول عدد من القضايا الأخرى، من بينها خلافة ستولتنبرغ، وأيضاً زيادة الإنفاق الدفاعي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvaf2h8j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"