عادي

زيلينسكي: هناك أسباب لدعوة كييف إلى الانضمام لـ«الناتو»

00:59 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي: «إن هناك أسباباً لتوجيه دعوة سياسية من «الناتو» لكييف للانضمام إلى الحلف في القمة المقبلة بفيلنوس». جاء ذلك في بيان نشره زيلينسكي بقناته الرسمية على تطبيق «تيليغرام»؛ حيث تابع: «هناك جميع الأسس المطلوبة للدعوة السياسية لأوكرانيا للانضمام إلى الحلف، هناك فهم كامل للضمانات الأمنية لأوكرانيا في الوقت الحالي حتى لحظة الانضمام. نحن نعمل مع فريق حتى يصبح لقرارات القمة في فيلنوس مغزى حقيقي».

ومن جانبه، علّق ستولتنبرغ بأنه في قمة فيلنوس واستعداداً لها، لن يناقش الحلفاء دعوة رسمية لأوكرانيا، لكنهم يجرون مشاورات حول القرارات التي ستجعل كييف أقرب للانضمام إلى الحلف. وأضاف أن الشيء الرئيسي الآن هو الحفاظ على سيادة الدولة الأوكرانية. وعلق المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف على ذلك، بأن موسكو تراقب الوضع عن كثب.

وفي السياق نفسه، قالت وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة أرانشا غونزاليس لايا: «إن الخط الأحمر الوحيد الذي لن يتجاوزه الغرب في إطار الأزمة الأوكرانية، هو الدخول في مواجهة مباشرة مع روسيا».

ورداً على سؤال حول آفاق قمة «الناتو» المقبلة في فيلنيوس، لفتت لايا إلى أن المسألة الأهم بالنسبة إلى أوكرانيا في الوقت الراهن، هي الضمانات الأمنية الملموسة ودعم دفاعاتها، وليس الالتزامات العامة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ewf5fk8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"