عادي
ستفزاز جديد للمسلمين بإذن الشرطة السويدية.. وتركيا تدين «الفعل الحقير»

رجل يضرم النار بمصحف أمام مسجد في استوكهولم.. وتركيا تندد

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين
1
شرطة السويد تصرح بتظاهرة لحرق المصحف في «ستوكهولم»

في استفزاز جديد لمشاعر المسلمين، مزق رجل متطرف نسخة من المصحف الشريف وأضرم فيه النار فرب مسجد ستوكهولم المركزي، أمس الأربعاء، في أول أيام عيد الأضحى، وذلك بعد أن منحت الشرطة السويدية إذناً بذلك. وزعمت الشرطة في قرارها أن طبيعة المخاطر الأمنية المرتبطة بإحراق المصحف «لا تبرر بموجب القوانين الحالية رفض الطلب».
وكان سلوان موميكا (37 عاماً) الذي فر من العراق إلى السويد قبل سنوات قد كتب للشرطة في الطلب «أريد التعبير عن رأيي حيال القرآن».
ووسط حراسة مشددة من الشرطة، أضرم النار في بضع صفحات قبل أن يغلقه بقوة، ويركله مثل كرة قدم، ملوحاً بأعلام سويدية.
وكانت الشرطة قد فرضت طوقاً على منطقة في متنزه قريب من المسجد لتفصل بين موميكا ومتظاهر آخر عن الحشد. وقالت في بيان بعد الظهر إن الاحتجاج لم يتسبب في «اضطراب في النظام»، لكنها أضافت أنه تم فتح تحقيق بشأن «إثارة توتر ضد جماعة عرقية» لأن الرجل اختار حرق القرآن قرب مسجد. كذلك يجري التحقيق معه أيضاً لخرقه حظراً مؤقتاً على إشعال الحرائق بسبب موجة الحر، وفق الشرطة.
وجاء الضوء الأخضر لتنظيم التظاهرة بعد أسبوعين على رفض محكمة استئناف سويدية قراراً للشرطة برفض منح تصاريح لتظاهرتين في ستوكهولم كان سيحرق المصحف خلالهما. وأشارت الشرطة حينذاك إلى مخاوف أمنية، بعدما أدى إحراق المصحف أمام مقر السفارة التركية في كانون الثاني/يناير إلى خروج تظاهرات استمرت أسابيع، ورافقتها دعوات لمقاطعة المنتجات السويدية، بينما عطّلت مساعي السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.
ونددت تركيا، التي تعرقل انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي بخطوة «حقيرة» و«دنيئة».
وكتب وزير الخارجية التركي هاكان فيدان على حسابه على تويتر «ألعن الفعل الحقير الذي ارتكب بحق القرآن الكريم في أول أيام عيد الأضحى» مضيفاً «من غير المقبول السماح بهذه الأعمال المعادية للإسلام بذريعة حرية التعبير». واعتبر الوزير الذي كان على رأس أجهزة الاستخبارات حتى توليه منصبه مطلع حزيران/يونيو أن «التغاضي عن مثل هذه الأعمال الفظيعة يعني التواطؤ».
وتعقد أنقرة وستوكهولم مباحثات في السادس من تموز/يوليو المقبل للبحث في انضمام السويد الى حلف شمال الأطلسي (ناتو) الذي ما زالت تعرقله تركيا، وفق ما أعلن الأمين العام للحلف أمس الأربعاء. وقال ينس ستولتنبرغ إثر اجتماع مع رئيسة الوزراء الإستونية كايا كالاس «نعمل لإتمام انضمام السويد وسيتم عقد اجتماع جديد الخميس المقبل» في مقر الحلف في بروكسل. (وكالات)
   

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3b88mfhv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"