عادي

شركات سويدية تنافس «عمالقة ألعاب الفيديو»

19:23 مساء
قراءة دقيقتين
لعبة «ماينكرافت»
لعبة «ماينكرافت»
نجح السويديون، فرادى أو ضمن فرق عمل صغيرة، في صنع مكانة مميزة لأنفسهم في قطاع ألعاب الفيديو، إذ حققت ألعاب من إنتاجهم نجاحات كبيرة في هذا المجال، ومنها على سبيل المثال «ماينكرافت» و«فالهايم» و«رافت».
فلعبة «ماينكرافت» التي احتفلت أخيراً بالذكرى الخامسة عشرة لإصدارها، هي عصارة خيال السويدي ماركوس «نوتش» بيرسون. وتشكّل «ماينكرافت» اللعبة الأكثر مبيعاً في التاريخ، وعززت لقبها هذا العام المنصرم ببيع أكثر من 300 مليون نسخة منها في 2023.
وليس هذا النجاح الوحيد من نوعه في السويد، ولا هو حالة معزولة، إذ إن منظومة ألعاب الفيديو في الدولة الأوروبية تشهد ازدهاراً كبيراً، يقوم على استوديوهات صغيرة اكتسبت مكانة راسخة.
وقال فيليب فستريه، المؤسس المشارك لشركة تطوير الألعاب «لاندفول» مازحاً لوكالة فرانس برس: «السبب هو الطقس. إنه بارد. وبالتالي، يبقى المرء في الداخل ويلعب، إذ لا يمكنه أن يفعل الكثير في الخارج».
على الرغم من قلّة عدد سكانها البالغ 10.5 مليون نسمة، ابتكرت المملكة الاسكندنافية ألعاباً تم تنزيلها 7 مليارات مرة في العالم، وفقاً لإحصاءات قطاع الألعاب السويدي، وهو ما يجعلها مُنافِسَة تقريباً للدول التي تُعدّ الأقوى في هذه الصناعة، الولايات المتحدة والصين واليابان.
وثمة 1 من كل 4 أشخاص على مستوى العالم كله سبق أن لعب لعبة سويدية. وفي عام 2022، حقق المطوّرون السويديون مبيعات بقيمة 32,5 مليار كرونة (أكثر من 3 مليارات دولار).
وحقق استوديو «لاندفول» الذي يقع غرب العاصمة استوكهولم ويضم نحو عشرة موظفين، نجاحاً غير متوقع في الآونة الأخيرة.
في الأول من إبريل/نيسان الفائت، أصدر الاستوديو أحدث ألعابه وهي بعنوان «كونتنت وورنينغ». وتقوم فكرة اللعبة على تصوير مقاطع فيديو ونشرها عبر شبكات التواصل الاجتماعي والسعي إلى أن تحظى بانتشار على نطاق واسع.
وتسهيلاً لانطلاق اللعبة بقوة، وفّرتها «لاندفول» مجانًا لمدة 24 ساعة. وأدهشها أن أكثر من ستة ملايين أفادوا من هذه الفرصة.
وتشكّل «كونتنت وورنينغ» التي صُممت في ستة أسابيع فحسب، أحدث مثال على النجاح المبهر الذي تشهده الاستوديوهات السويدية الصغيرة في صناعة ألعاب الفيديو.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8h8yum

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"