التجاوز الصيني

هكذا خرجت بكين عن مسار الصعود السلمي
22:31 مساء
ترجمة وعرض:
نضال إبراهيم
قراءة 8 دقائق
1
1

عن المؤلف

الصورة
2
سوزان شيرك
سوزان شيرك هي مديرة معهد جامعة كاليفورنيا للصراع العالمي والتعاون، وأستاذة في كلية الدراسات العليا للعلاقات الدولية، ودراسات المحيط الهادئ بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو. باعتبارها مرجعاً رائداً في الصين، فقد ألفت العديد من الكتب والمقالات حول هذا الموضوع

على مدى ثلاثة عقود بعد وفاة ماو في عام 1976، تبنى قادة الصين نهجاً منضبطاً للسياسة الخارجية. فقد قرروا أن أي تهديد لسلطتهم، وسلطة الحزب الشيوعي الصيني، لا يأتي من الخارج بل من الداخل، وهي نتيجة عززتها أزمة تيانامين عام 1989. عملت الصين على طمأنة العالم الخارجي بالنوايا السلمية للصين، وذلك لتسهيل الصعود الاقتصادي.

تظهر سوزان شيرك في هذا الكتاب الصادر عن مطبعة جامعة أكسفورد في أواخر 2022 ضمن 424 صفحة، أن ثمة تغيراً يحدث، فقد انتقلت الصين من قوة عظمى هشة إلى قوة عالمية ثقيلة هدّدت تايوان وكذلك جيرانها في بحر الصين الجنوبي، وشددت قبضتها على هونغ كونغ، وتحدت الولايات المتحدة علناً ليس فقط اقتصادياً وتكنولوجياً؛ بل عسكرياً أيضاً. بدأت الصين في تجاوز حدودها. من خلال الجمع بين عقود من البحث والخبرة، تقول شيرك، وهي واحدة من أكثر الخبراء تعمقاً في العالم في السياسة الصينية، «إننا الآن متورطون تماماً في حرب باردة جديدة».

 تحاول الكاتبة فتح «الصندوق الأسود» للنظام السياسي الصيني والنظر إلى ما أفسد صعودها السلمي. تشير الكاتبة إلى أنه بدأ التحول نحو المواجهة في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين تحت قيادة هو جينتاو المعتدل السلوك. مع ازدهار الاقتصاد الصيني، خاصة بعد الأزمة المالية العالمية لعام 2008، فقد جيتناو والقادة الآخرون ضبط النفس. وعندما تولى شي جين بينغ السلطة في عام 2012، استفاد من الفساد الرسمي على نطاق واسع وفتح الانقسامات في القيادة لإثبات قضية زيادة تركيز السلطة في القمة. في العقد التالي، وحتى يومنا هذا - عشية المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني عندما كان ينوي المطالبة بولاية ثالثة - اكتسب قوة أكبر من أي زعيم منذ حكم ماو. أولئك الذين ينفذون توجيهات شي يتنافسون على التفوق على بعضهم بعضاً، ما يثير رد فعل عنيفاً عالمياً أكبر ويؤجج روح الشوفينية داخل الصين على نطاق غير مسبوق منذ الثورة الثقافية.

 تجنب الحرب

ترى المؤلفة أنه لمواجهة ذلك، فإن أسوأ خطأ يمكن أن يرتكبه بقية العالم، والولايات المتحدة على وجه الخصوص، هو المبالغة في رد الفعل. وتجد أن فهم الجذور المحلية لأفعال الصين سيمكن الجميع من تجنب الأخطاء التي قد تؤدي إلى الحرب. تقول المؤلفة: «بدأت الحرب الباردة الجديدة. ستكون مختلفة تماماً عن الحرب الباردة الأولى، التي حرضت الولايات المتحدة ضد الاتحاد السوفييتي حتى تم حلّه في عام 1991. في هذه الحرب الباردة، تواجه الولايات المتحدة الصين التي تعد منافسة وشريكة. مع الاتحاد السوفييتي السابق، كانت خطوط الفصل واضحة. لكن مع الصين تبدو الأمور مختلفة. الصين والولايات المتحدة مترابطتان اقتصادياً واجتماعياً، أكثر مما كان عليه الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة في أي وقت مضى. ومع ذلك، فإن الترابط لم يمنعهم من الاندفاع نحو العداء. ومن المفارقات أن الاعتماد المتبادل بينهما يمكن أن يجعل الحرب الباردة الجديدة أكثر خطورة من الحرب القديمة. كيف انتهى الأمر بهذه الطريقة؟ على مدار الأربعين عاماً الماضية، كانت العلاقات بين الصين والولايات المتحدة جيدة بشكل ملحوظ، على الرغم من الاختلافات الشاسعة بين أنظمتهما السياسية وصعود الصين السريع كمنافس اقتصادي وعسكري. لقد أسست نسيجاً مكثفاً من التجارة والاستثمار والتكنولوجيا والتعليم والعلاقات الشخصية التي أفادت الشعبين في كلا البلدين. ساعد تحول الصين إلى محرّك تصنيع مع شهية كبيرة للنفط والحديد والنحاس والمواد الخام الأخرى من إفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا والشرق الأوسط، على تضييق التفاوتات العالمية بين الدول الغنية والدول النامية.

 وتضيف:«خلقت سلاسل الإنتاج الدولية القائمة على الميزة الاقتصادية بدلاً من الأيديولوجية، حافزاً لجميع البلدان للتوافق مع بعضها بعضاً، ما أوجد الأساس لعصر السلام الطويل هذا. عمل العلماء والمهندسون المولودون في الصين وأمريكا ودول أخرى معاً في مختبرات الأبحاث الأمريكية، وقاموا باكتشافات خارقة».

 وترى الكاتبة أنه «اليوم أصبحت الصين وأمريكا خائفتين من بعضهما، لدرجة أنهما يستخدمان تكافلهما كسلاح. حتى التهديد المشترك لوباء كورونا في عام 2020، لا يمكن أن يقنع الحكومتين بتنسيق جهودهما. في الواقع، كشف الفيروس عن مدى عدائية العلاقة، لا سيما بالمقارنة مع كيفية تعاونهما لمكافحة التهديدات الصحية مثل السارس (2004-2005)، وإنفلونزا الخنازير (2009-2010)، والإيبولا (2014-2016). خلال الحرب الباردة الأولى، تغلب الاتحاد السوفييتي وأمريكا على شكوكهما المتبادلة لقيادة الجهود العالمية للقضاء على آفة الجدري. ولكن عندما اندلع كورونا، قلل شي جين بينغ ودونالد ترامب في البداية من أهمية التهديد وأخفاه عن الجمهور، وبعد ذلك، لتفادي الانتقادات، ضحّيا بأي ذرة من الصداقة المتبقية في العلاقة من خلال إلقاء اللوم على بعضهما بعضاً لبدء المرض والسماح بالانتشار».

 العمل المشترك

 تشير الكاتبة إلى أن السيناتور الأمريكي توم كوتون ومسؤولو إدارة ترامب، زعموا أن الفيروس قد يكون ناشئاً من تسرب في مختبر الحرب البيولوجية في ووهان، وبدأ ترامب يطلق عليه اسم«الفيروس الصيني». اتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان الرياضيين في الجيش الأمريكي الذين شاركوا في الألعاب العسكرية العالمية في أكتوبر(تشرين الأول) 2019 بجلب الفيروس إلى ووهان. عندما رفضت إدارة ترامب رفع الرسوم الجمركية على الكمامات وغيرها من أجهزة الحماية الطبية المستوردة من الصين، وصلت العلاقات إلى نقطة منخفضة. اشتعلت العداوات أكثر عندما احتضن شي جين بينغ الزعيم الروسي فلاديمير بوتين في بيان مطول تعهد فيه ب«صداقتهما بلا حدود» في فبراير(شباط) 2022، عشية دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين وقبل أسابيع قليلة من غزو بوتين لأوكرانيا. فيما يتعلق بمحاذاة الصين مع روسيا أو الغرب، تصرف شي بدافع من التقارب الاستبدادي. قد لا تتعافى العلاقات مع أمريكا وأوروبا أبداً من دعم الصين لحرب روسيا غير المبررة ضد الشعب الأوكراني.

 تقول المؤلفة:«كلما استغلت كل من الصين وأمريكا نفوذهما الاقتصادي والتكنولوجي للضغط على بعضهما بعضاً، زاد شعور كل منهما بالحاجة إلى تقليل ضعفها من خلال فصل اقتصاداتها وتقنياتها. كانت واشنطن وبكين تعاقب الشركات الأخرى كوكلاء للحكومات، وتبادلت العقوبات في معركة متبادلة تقصف كلا الاقتصادين. وفي الوقت نفسه، تستثمر الحكومات بكثافة لإعادة سلاسل الإنتاج الخاصة بها بأمان إلى الوطن أو نقلها إلى بلد صديق موثوق به. ستكون عواقب الفصل مكلفة. يشكل الاقتصاد الصيني والأمريكي حصة كبيرة جداً - 40 في المئة - من الاقتصاد العالمي. بينما يسرّع البلدان من مساعيهما للاعتماد على الذات اقتصادياً وتكنولوجياً، يضغطان على دول أخرى للانضمام إلى كتلتهما، ما يفرض خياراً ترغب معظم الدول في تجنبه. الصين الآن هي الشريك التجاري الأول لمعظم دول العالم، أكثر بكثير من الولايات المتحدة. بدأ الفصل بالفعل في تعطيل الاقتصاد العالمي. حتى قبل ظهور جائحة كورونا، كان النمو العالمي في عام 2019 هو الأدنى منذ عقد».

 تجد المؤلفة أنه «قد يؤدي فصل نظامي الابتكار الصيني والأمريكي إلى الإضرار بالتقدم العلمي للإنسانية. فالعديد من الاكتشافات التي تعمل على تحسين الأرواح وإنقاذها هي من عمل فرق من العلماء والمهندسين من كلا البلدين. يتعاون علماء الحياة الأمريكيون مع الصين أكثر من أي دولة أخرى. الصين والولايات المتحدة في مركز الشبكة العالمية لأبحاث فيروس كورونا؛ مع اندلاع الفيروس، زادا من شراكاتهم البحثية الثنائية. الحرب الباردة الجديدة تدور رحاها في المجالات الاقتصادية والتكنولوجية والسياسية والمعلوماتية، وليس في ساحة المعركة. لم تنخرط الصين في عمل عسكري صريح منذ حربها القصيرة مع فيتنام في عام 1979. ومع ذلك، مع تدهور العلاقة بين الصين والولايات المتحدة، يتزايد أيضاً خطر وقوع حادث أو سوء تفاهم إلى حرب. القوة العسكرية المتنامية للصين تدعم طموحاتها. خلال الحرب الباردة الأولى، كانت برلين، التي انقسمت ب «الستار الحديدي» بين الغرب الديمقراطي والشرق الشيوعي، نقطة الاشتعال الإقليمية، تلك التي كانت لها قيمة رمزية لشرعية كلا الجانبين وحيث صراع الإرادات بين الطرفين النوويين. يوجد في آسيا المزيد من بؤر التوتر، الأماكن التي قد تجد القوات الصينية والأمريكية نفسها فيها في مواجهة مباشرة: مضيق تايوان، وبحر الصين الجنوبي، وبحر الصين الشرقي بين الصين واليابان، وشبه الجزيرة الكورية.

 بؤر التوتر

 فيما يتعلق بمضيق تايوان، تقول المؤلفة: «إن هجوم جمهورية الصين الشعبية على تايوان، الجزيرة الديمقراطية التي طالما رأى الحزب الشيوعي الصيني أنها جزء من الصين، ستنظر إليه الولايات المتحدة على أنه «تهديد للسلم والأمن» في المنطقة، ويطلب قانوناً من الرئيس التشاور مع الكونغرس بشأن رده. نمت قوة جيش الصين، وقطعت حكومتها الحوار مع تايوان. نتيجة لذلك، زادت احتمالية وقوع هجوم. وكذلك دعم الكونغرس لتايوان. قدم الكونغرس في 2021 ثمانية وثلاثين مشروع قانون لدعم تايوان. الولايات المتحدة لديها ما يقرب من 100 ألف جندي منتشر في منطقة آسيا والمحيط الهادئ للدفاع عن حلفائها. إذا لم تدافع الولايات المتحدة عن تايوان ضد هجوم غير مبرر، فإن مصداقية الولايات المتحدة ودعمها للديمقراطية سوف تتضرر بشكل خطير. كما تحول بحر الصين الجنوبي إلى بؤرة اشتعال محتملة بين القوتين. منذ عام 2006، استخدمت الصين القوة للضغط على مطالباتها التوسعية بشأن بحر الصين الجنوبي وجزر سبراتلي وباراسل الصغيرة بداخله. طعنت في هذه الادعاءات كل من فيتنام والفلبين وماليزيا وبروناي. تايوان تقدم نفس ادعاءات الصين. سرّعت الصين جهودها لفرض سيطرتها على المنطقة عندما قامت ببناء أكثر من 3000 فدان من الجزر الاصطناعية على سبع شعاب مرجانية وجزر صغيرة خلال عامي 2014 و2015. في اجتماع قمة في عام 2015، أكد الرئيس الصيني علناً للرئيس أوباما أن الصين لا تنوي عسكرة الجزر الاصطناعية، لكن جيش التحرير الشعبي استمر في بناء منشآته على البؤر الاستيطانية رغم ذلك. في الوقت نفسه، وسّعت الصين ما يسمى بمضايقات المنطقة الرمادية للمطالبين الآخرين من قبل خفر السواحل وميليشيات قوارب الصيد. في غضون ذلك، تتعامل القوات البحرية للولايات المتحدة ودول أخرى مع البحر على أنه مياه دولية، وتقوم بمناورات عسكرية وتمر عبرها. تشكل حركة الناقلات عبر بحر الصين الجنوبي، ومعظمها تنقل النفط والغاز من الشرق الأوسط إلى شمال شرق آسيا، أكثر من نصف النقل العالمي لهذه الموارد الحيوية. قد يتصاعد التصادم أو المخاصمة في البحر إلى معركة بحرية تجتذب الولايات المتحدة.

 أما في بحر الصين الشرقي، يمكن للعداء بين الصين واليابان أن يورط الولايات المتحدة في حالة صدام. تطالب كل من الصين واليابان بخمس جزر صغيرة غير مأهولة وثلاث صخور تسمى سينكاكو في اليابان ودياويو في الصين، وهي تقع بين البلدين في منطقة بها احتياطيات من النفط والغاز تحت البحر. أصبحت المياه المحيطة بالجزر مزدحمة بسفن حرس السواحل وقوارب الصيد من كلا الجانبين. أرسلت الصين حاملة طائراتها وسفنها البحرية الأخرى إلى غرب المحيط الهادئ عبر بحر الصين الشرقي، وتزاحم طائرات سلاح الجو الصيني بشكل متزايد فوقها. على الرغم من أن واشنطن لا تنحاز رسمياً إلى أي طرف بشأن الادعاء الإقليمي، فقد التزمت بالدفاع عن اليابان إذا تعرضت الجزر لهجوم من الصين. إذا سمح السياسيون الصينيون واليابانيون، بدفع من الرأي العام، للحادث البحري التالي بالخروج عن نطاق السيطرة، فقد يتم إصدار أوامر لسفن البحرية الأمريكية بالدخول.

 أخيراً، يمكن لجارة الصين وحليفتها التي لا يمكن التنبؤ بها، أن تجبرها كوريا الشمالية على الدخول في حرب مع الولايات المتحدة. لقد فشلت المفاوضات والعقوبات الدولية التي استمرت عقوداً في إقناع النظام الكوري الشمالي، بالتخلي عن برنامج أسلحته النووية، وسارع ببرنامج اختبار الصواريخ إلى النقطة التي سيتمكن فيها قريباً، من الوصول إلى الولايات المتحدة القارية بصاروخ باليستي عابر للقارات، إذا انهارت كوريا الشمالية أو هاجمت الولايات المتحدة منصة إطلاق صواريخ كورية شمالية أو منشآتها النووية من أجل استباق هجوم على اليابان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن المترجم

نضال إبراهيم
https://tinyurl.com/yck3maep

كتب مشابهة

1
جوشوا فيراسامي
1
بول هانزبري
1
أنجيلا بورن

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

المزيد من الكتب والكتاب

1
فريد زكريا
تظاهرة عمالية في ألمانيا
ستيفانيا باركا
1
آدم تشابنيك وآسا مكيرشر
1
ريتشارد يونغس
خلال قمة أوروبية سابقة
مارك ساكليبن
1
تياجو فرنانديز