عادي
أوروبا «قلقة» إزاء القرار الجديد

قيود «الغاليوم» و«الجرمانويم» تسعر حرب الرقائق بين الصين وأمريكا

18:23 مساء
قراءة دقيقتين

أدى تحرك الصين لتقييد صادرات بعض المعادن شائعة الاستخدام في إنتاج أشباه الموصلات والسيارات الكهربائية والصناعات المتقدمة تقنياً، إلى تصعيد الحرب التجارية مع أمريكا، وقد تتسبب في تفاقم الاضطرابات في سلاسل التوريد العالمية. وتسارع الشركات للرد على الأخبار المفاجئة التي أعلنت الاثنين. وقالت شركة أمريكية منتجة لرقائق أشباه الموصلات: «إنها تقدمت بطلب للحصول على تصاريح تصدير لطمأنة المستثمرين».

وقال منتج للجرمانيوم في الصين ل «رويترز»: «إن الاستفسارات من الخارج والأسعار ارتفعت بين عشية وضحاها».

  • قيود على صادرات الغاليوم

وقالت وزارة التجارة الصينية: «إن صادرات معدني الغاليوم والجرمانويم ستكون بحاجة إلى ترخيص اعتباراً من الأول من أغسطس/آب باسم المصالح الأمنية والقومية»، في خطوة اعتبرها المحللون رداً على جهود واشنطن المتصاعدة للحد من التقدم التكنولوجي للصين».

وقال بيتر آركيل، رئيس اتحاد الصين العالمي للتعدين: «ضربت الصين قيود التجارة الأمريكية في موضع مؤلم». وأضاف: «الغاليوم والجرمانيوم مجرد نوعين من المعادن الثانوية، لكنها مهمة جداً لطائفة من منتجات التكنولوجيا، والصين هي المنتج المهيمن لمعظم هذه المعادن. والاقتراح بأن دولة أخرى قد تحل محل الصين في المدى القصير أو حتى على المدى المتوسط، ضرب من الخيال​​».

  • الاتحاد الأوروبي قلق

إلى ذلك، عبّر الاتّحاد الأوروبي عن «قلقه» إزاء قرار الصين فرض قيود على تصدير اثنين من المعادن النادرة الضرورية لتصنيع أشباه موصلات، وسط تصاعد التنافس التكنولوجي بين واشنطن وبكين.

غير أنّ المتحدّثة باسم المفوضية الأوروبي صونيا غوسبودينوفا، قالت: «إنّ الذراع التشريعية للاتحاد ترى أن القيود الجديدة غير مرتبطة بالحاجة إلى حماية السلام الدولي والاستقرار». ودعت «الصين إلى اتّخاذ نهج تكون بموجبه قيود وضوابط التصدير قائمة على اعتبارات أمنية واضحة، تماشياً مع قواعد منظمة التجارة العالمية».

وتُنتج الصين 80% من إمدادات العالم من الغاليوم والجرمانيوم، بحسب تقرير للمفوضية الأوروبية في 2020. ويستورد الاتحاد الأوروبي من الصين 27% من واردته من الغاليوم و17% من الجرمانيوم، على ما جاء في ذلك التقرير. ويُستخدم الغاليوم في الدوائر المتكاملة، ومصابيح ليد (LED) والألواح الشمسية، فيما يستخدم الجرمانيوم في الألياف الضوئية وعدسات كاميرات الأشعة تحت الحمراء.

  • قيود أمريكية

وتأتي القيود التي تفرضها الصين، في الوقت الذي تدرس فيه واشنطن فرض قيود جديدة على تصدير الرقائق الدقيقة المتقدمة تقنياً إلى الصين، بعد سلسلة من القيود في السنوات القليلة الماضية. ومن المتوقع أيضاً أن تفرض الولايات المتحدة وهولندا قيوداً أخرى على بيع معدات إنتاج الرقائق لشركات تصنيع الرقائق الصينية هذا الصيف، ضمن جهود تهدف إلى منع استخدام الجيش الصيني لتقنيتهما.

وكان آخر رد من بكين على الضغط الأمريكي على الرقائق في مايو/أيار، حين منعت بعض القطاعات المحلية من شراء منتجات من شركة ميكرون الأمريكية لتصنيع رقائق الذاكرة.

وفيما لا يتبنى الاتحاد الأوروبي موقف واشنطن الأكثر تشدداً، يسعى إلى تقليص اعتماده على المواد الحيوية من الصين. وقالت غوسبودينوفا: «إن المفوضية تعمل في الوقت الراهن على تحليل مفصّل للإجراءات المعلنة وتأثيرها المحتمل في سلاسل التوريد العالمية والصناعة الأوروبية». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2uk5zfav

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"