عادي
ثلاثة قتلى من «قسد» بسيارة مفخخة في منبج

مصـرع قـيادي «داعشي» بغـارة أمريكـية في سـوريا

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
4

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن مقتل القيادي بتنظيم «داعش» في سوريا، أبو أسامة المهاجر، في غارة شنتها طائرات مسيرة أمريكية، فيما قتل ثلاثة أشخاص بينهم قيادي في قوات مجلس منبج العسكري التابع لقوات سوريا الديمقراطية «قسد» بتفجير سيارة مفخخة.

وقال مسؤول عسكري أمريكي متحدثاً عن تفاصيل العملية دون الكشف عن هويته «إن ثلاث مسيرات أمريكية حلقت يوم الجمعة في سماء المنطقة بحثا عن الإرهابي »، مشيرا إلى أنها تعرضت خلال عملية البحث ل «مضايقات من قبل الطائرات الروسية استمرت لساعتين»، ليضيف «لاحقاً تمكنت المسيرات من رصد أبو أسامة المهاجر وقتله، حيث كان على متن دراجة نارية في منطقة حلب».

وأوضح العسكري الأمريكي أن الإرهابي «كان ينشط عادة في شرقي سوريا، لكنه وقت تنفيذ العملية كان في شمال غربي سوريا». ولم يتضح على الفور، كيف تأكد الجيش الأمريكي أن المستهدف هو المهاجر. وقال مسؤولون أمريكيون إن الطائرات المسيرة لا تُسلح عادة، لكنها كانت تحمل أسلحة يوم الجمعة، أثناء مطاردة المهاجر. وأضافت القيادة الوسطى للجيش الأمريكي «سنتكوم» في بيان أن عملية قتل زعيم «داعش» تمت الجمعة عبر طائرة مسيّرة من طراز «MQ-9»، وهي نفس الطائرة التي تعرضت ل«التحرش» من قبل طائرة حربية روسية في مواجهة استمرت ساعتين، مشيرة إلى أنه «ليست هناك مؤشرات تفيد بمقتل مدنيين في الغارة، لكن التحالف ينظر في تقارير حول إصابة مدني». وأوضح الجنرال إريك كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية في بيان «نؤكد التزامنا بهزيمة داعش في جميع أنحاء المنطقة». وشدد على أن «داعش» لا يزال يمثل تهديداً ليس لدول المنطقة فحسب بل لخارجها أيضا.

من جهته، قال الأدميرال أوليغ غورينوف، رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا، الأسبوع الماضي، إن الجيشين الروسي والسوري بدآ تدريبات مشتركة لمدة ستة أيام تنتهي اليوم الاثنين. وأضاف غورينوف في تصريحات نقلتها وسائل إعلام رسمية سورية أن موسكو قلقة من تحليق طائرات مسيرة تابعة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة فوق شمال سوريا، واصفا إياها ب«انتهاكات منهجية للبروتوكولات» التي تم الاتفاق عليها لتجنب الاشتباكات بين الجيشين.

من جهة أخرى، ذكر نشطاء ووسائل إعلام محلية أن ثلاثة أشخاص بينهم قيادي في قوات مجلس منبج العسكري التابع لقوات «قسد» الكردية قتلوا بتفجير سيارة مفخخة في مدينة منبج، بريف حلب الشرقي شمال غربي سوريا. وجاء في بيان مجلس منبج العسكري: «وقع انفجار سيارة قرب دوار السبع بحرات عند مدرسة التطبيقات بمدينة منبج، في ريف حلب الشرقي».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/55h6dyae

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"