عادي

«الاتحادية للضرائب»: 4 نقاط يجب مراعاتها عند تسجيل الشركات

00:18 صباحا
قراءة دقيقتين
التسجيل في الضريبة

دبي: حازم حلمي

دعت الهيئة الاتحادية للضرائب مجتمع الأعمال في الدولة، إلى ضرورة التسجيل في ضريبة الشركات، والتي دخلت حيز التنفيذ مطلع يونيو/ حزيران الفائت.

وقالت الهيئة: «يجب مراعاة 4 نقاط مهمة عند التسجيل في ضريبة الشركات، وهي، الوثائق التعريفية، ونسبة مساهمة الشركاء في الشركة، وتاريخ التأسيس، والفترة الضريبية»، مطالبة الشركات أو الملزمين للتسجيل في النظام الضريبي، مواجهة التحديات الشائعة عند عملية التسجيل.

وأضافت: «إذا كان الشخص مسجلاً كخاضع للضريبة على منصة «إمارات تاكس»، سيطلب منه التأكد من تحديث المستندات الخاصة به، مثل، بطاقة الهوية الإماراتية، وجواز السفر، وغيرها من الأوراق المطلوبة»، لافتة إلى أنه من الضروري تحميل تلك المستندات المحدثة عند الطلب في النموذج،

كما طالبت بضرورة تحديد ملكية المساهمين في الشركة (النسب المئوية المخصصة لكل مساهم)، وفقاً للنسب المئوية الفعلية.وأوضحت الهيئة إلى أنه يجب أن يكون تاريخ تأسيس الشركة الخاضعة للضريبة، مطابقاً لتاريخ بدء الشركة المنصوص عليه في عقد التأسيس، داعية مجتمع الأعمال في الدولة إلى التحقق من الفترة الضريبية المذكورة للشركة، عند التسجيل في النظام الضريبي.

لا شكاوى

يقول الوكيل الضريبي عبد الله السلمان: «لم نرصد أية شكوى حتى الآن من العملاء أو المسجلين للضريبة، بصعوبة التسجيل في النظام، إلا أن التسجيل ما زال غير متاح لبعض الشركات والأشخاص الاعتباريين».

وأوضح السلمان، أنه سيطلب من المسجلين وثائق تعريفية، عند التسجيل في النظام، مثل، الرخصة التجارية وعقد التأسيس، وبيانات ملاك الشركة ومديرها، ويجب أن تكون جاهزة، موضحاً أن جميع بيانات المسجلين للضريبة، مرتبطة ببعضها بعضاً في كل من «الانتقائية» و«المضافة»، وعند تحديث أي ملف، لا بد من تحديثه في بقية الأنظمة الضريبية.

وبين الوكيل الضريبي، أن المقصود ب «تاريخ التأسيس»، هو التاريخ الذي سجلت فيه الشركة، وتصبح بموجبه مخولة بمزاولة نشاطها التجاري في الدولة، أما الفترة الضريبية، فهي السنة المالية للشركة، والتي يجب عليها اختيار السنة نفسها في عملية التسجيل، لتقديم الإقرارات الضريبية الخاصة بضريبة الشركات.

ولفت إلى أن الاتحادية للضرائب تعمل على نشر التوعية لبعض الإجراءات والوثائق المهمة، عند التقديم للتسجيل في ضريبة الشركات، مثل، تقديم البيانات كما هي في وثائق الشركات، من عقد التأسيس، إلى نسبة توزيع الأسهم بين الشركاء، مشيراً إلى أن الهيئة ربطت بيانات تسجيل ضريبة القيمة المضافة مع ضريبة الشركات، لتسهيل المهمة عند التسجيل في النظام الضريبي للشركات. وجدير بالذكر، أنه تم فتح باب التسجيل في نظام ضريبة الشركات عبر منصة «إمارات تاكس» للشركات المُساهمة العامّة والشركات الخاصّة في 15 مايو/أيار الفائت، ولن يشمل الأشخاص القائمين في المناطق الحرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4rzw3xwj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"