عادي

أمريكا تصف إقرار الكنيست لبند في التعديلات القضائية بالـ «مؤسف»

21:47 مساء
قراءة دقيقتين

قال البيت الأبيض، الاثنين، إن إقرار الكنيست الإسرائيلي لبند في خطة التعديلات القضائية لحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو «أمر مؤسف»، ودعا إلى العمل للتوصل إلى توافق واسع مع المعارضة.
وعبرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مجدداً عن مخاوفها، بعدما وافق الكنيست على مشروع القانون الذي يحد من سلطات المحكمة العليا، رغم الاحتجاجات المستمرة منذ شهور في الشوارع، ومناشدات الولايات المتحدة ودول أخرى بتأجيل مثل هذه الخطوة.
وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير في بيان: «عبّر الرئيس بايدن، بوصفه صديقاً قديماً لإسرائيل، في جلسات سرية وعلنية عن وجهات نظره، وهي أن أي تغييرات رئيسية في ديمقراطية تريد الاستمرار، يجب أن تحظى بتوافق واسع قدر الإمكان».
وأضافت: «من المؤسف أن التصويت جرى اليوم بأقل أغلبية ممكنة».
وجاء إقرار التعديلات بموافقة 64 صوتاً دون وجود أي أصوات معارضة بدعم من نواب الائتلاف الحاكم المكون من أحزاب دينية وقومية، بعدما غادر نواب المعارضة الجلسة احتجاجاً على التعديلات.
وكان بايدن، دعا نتنياهو الأسبوع الماضي إلى زيارة رسمية للولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا العام. وتشهد العلاقات بين نتنياهو وبايدن توتراً، على النقيض من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.
ولكن المسؤولين الأمريكيين لم يحددوا بعد موعداً للزيارة، ولم يؤكدوا التقارير الإسرائيلية التي أفادت بأنهما سيلتقيان في البيت الأبيض في أيلول/سبتمبر.
وأرجأ بايدن توجيه الدعوة، بسبب مخاوفه من خطة التعديلات القضائية لنتنياهو، وبناء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة، حسب ما قال مساعدون له.
ويقول بايدن: «إن نتنياهو يجب أن يحافظ على استقلال القضاء الإسرائيلي باعتباره من ثوابت الديمقراطية»، لكن لا توجد مؤشرات حتى الآن على أن انتقادات بايدن كان لها تأثير في ملفات رئيسية أخرى، مثل التعاون العسكري، وعلى صعيد المخابرات بين البلدين.
وقالت جان بيير: «نتفهم أن المحادثات لا تزال جارية، ومن المرجح أن تستمر خلال الأسابيع والأشهر المقبلة للتوصل إلى حل وسط أوسع حتى مع عطلة الكنيست».
وأضافت: «ستواصل الولايات المتحدة دعم جهود الرئيس إسحق هرتسوج والقادة الإسرائيليين الآخرين في سعيهم للتوصل إلى توافق أوسع من خلال حوار سياسي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdh2k67r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"