عادي

صادرات النفط السعودية تتراجع 40% في مايو

13:25 مساء
قراءة دقيقتين

أظهرت بيانات نُشرت، الثلاثاء، تراجع صادرات النفط السعودية حوالي 40% في مايو/أيار على أساس سنوي، ما أثر في إجمالي صادرات المملكة، وذلك مع تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط وتراجع أسعار الخام.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء: «إن قيمة صادرات النفط تراجعت إلى 72 مليار ريال (19.20 مليار دولار) في مايو/أيار مقارنة مع 115.5 مليار ريال في الشهر نفسه من العام الماضي، بانخفاض نسبته 37.7%. وتراجعت نسبة الصادرات النفطية من مجموع الصادرات إلى 74.1% مقارنة مع 80.8% في مايو/أيار 2022.

وتراجع إجمالي صادرات السلع 32.1% في مايو/أيار من العام الجاري إلى 97.1 مليار ريال من 143 مليار ريال في الشهر نفسه من 2022.

وكانت المملكة قالت مع تراجع أسعار النفط في وقت سابق من الشهر الجاري: «إنها ستمدد خفضاً إضافياً في إنتاج النفط بالإضافة إلى الخفض المتفق عليه ضمن تحالف أوبك+، ورفعت أسعار معظم أنواع خاماتها المتجهة إلى العملاء في آسيا في أغسطس/آب للشهر الثاني على التوالي».

وأظهرت بيانات نشرتها مؤخراً مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي)، تراجع صادرات النفط الخام السعودية في مايو/أيار، لأدنى مستوياتها في 19 شهراً.

انخفاض الصادرات غير النفطية

وانخفضت الصادرات غير النفطية، باستبعاد إعادة التصدير، 19.2% في مايو/أيار هذا العام مقارنة مع مستواها قبل عام.

وكانت الصين هي أكبر وجهة للصادرات السعودية حيث استقبلت 17.4% من إجمالي الصادرات تليها الهند واليابان. وكانت الصين أيضاً أكبر مورد للسلع إلى المملكة حيث مثلت ما يتجاوز قليلاً 23%، من إجمالي واردات المملكة في مايو/أيار.

وزادت القيمة الإجمالية لواردات المملكة السلعية 21% في مايو/أيار من العام الجاري إلى 67.7 مليار ريال. ( رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8wk6z2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"