عادي
روسيا تحبط هجوماً بمسيّـرتين بحريتين على دورية في البحر الأسود

30 سفينة حبوب«محلّك سِرْ» في «الدانوب»

01:27 صباحا
قراءة دقيقتين
1

حث الأمين العام للأمم المتحدة روسيا، على العودة لاتفاق البحر الأسود لتصدير الحبوب الأوكرانية، ونفى دبلوماسي روسي وجود أي محادثات جارية حول استئناف الاتفاق، في وقت تتوقف نحو 30 سفينة حول ميناء أوكراني على نهر الدانوب، واقترحت ليتوانيا زيادة استخدام موانئ دول البلطيق لتصدير الحبوب الأوكرانية.

حث ورفض

قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أمس الثلاثاء، لا توجد محادثات حالياً بشأن استئناف اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وكان الأمين العام للأمم المتحدةن أنطونيو غوتيريس، دعا روسيا إلى العودة لاتفاق يسمح بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، تماشياً مع اقتراح قدمه إلى الرئيس، فلاديمير بوتين، في وقت سابق هذا الشهر. وقال غوتيريس في قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية المنعقدة في روما «بانتهاء سريان مبادرة البحر الأسود، ستدفع الفئات الأكثر ضعفاً الثمن الأكبر. عندما ترتفع أسعار المواد الغذائية، يدفع الجميع الثمن». وأضاف «هذا أمر مدمر للبلدان الضعيفة التي تكافح لإطعام شعوبها».

توقف نحو 30 سفينة

أظهرت بيانات أن نحو 30 سفينة رست بالقرب من ميناء إيزمايل الأوكراني الحيوي، بعد أن دمرت روسيا مستودعات حبوب على نهر الدانوب، أمس الأول الاثنين، ولكن لم يتضح بالضبط سبب توقفها.

والدانوب، طريق بديل حيوي لصادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

«غير مقبول»

أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكين أن احتمال قيام الاتحاد الأوروبي بتمديد القيود على تصدير الحبوب الأوكرانية لحماية المزارعين المحليين «غير مقبول».وأعرب عن أمله بأن تفي أوروبا بالتزاماتها بعد أن تنتهي في 15 سبتمبر/ أيلول مفاعيل القيود الحالية المفروضة على الحبوب الأوكرانية.

والأسبوع الماضي، حضّت الدول الأوروبية المجاورة لأوكرانيا (بولندا وبلغاريا والمجر وسلوفاكيا ورومانيا)، الاتحاد الأوروبي على تمديد الحظر المفروض على استيراد الحبوب حتى نهاية العام، وسط مخاوف من معاناة المزارعين المحليين من جراء تحويل مسارات الإمدادات الأوكرانية.

من جهتها، أبدت فرنسا وألمانيا، أمس الثلاثاء، معارضتهما لاحتمال تمديد القيود المفروضة منذ إبريل/ نيسان من خمس دول في أوروبا الشرقية بشأن واردات الحبوب الأوكرانية التي يحاول الاتحاد الأوروبي ضمان نقلها إلى بقية أنحاء العالم.

وتهدف هذه القيود «المؤقتة» للتخفيف من أثر التدفق الهائل للمنتجات الزراعية الأوكرانية على الأسواق المحلية.

موانئ البلطيق

دعت حكومة ليتوانيا الاتحاد الأوروبي إلى التركيز بشكل أكبر على قدرات دول البلطيق في دعم صادرات الحبوب الأوكرانية. وفي رسالة إلى المسؤولين الأوروبيين، اطّلعت عليها وكالة فرانس برس، اعتبر ثلاثة وزراء ليتوانيين أن البنى التحتية في هذه البلدان يمكن أن «تشكل طريقاً بديلاً ممكناً وموثوقاً لعبور المنتجات الأوكرانية، وبينها الحبوب». وأكدوا أنّ البنية التحتية لدول البلطيق قادرة سنوياً على استيعاب 25 مليون طن من الحبوب. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n945jbd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"