عادي

النفط يتجه لتسجيل مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي

16:23 مساء
قراءة دقيقتين
مضخات نفط في حقل أشالشينسكوي النفطي، روسيا (رويترز)

تراجعت أسعار النفط، الجمعة، لكنها في طريقها للأسبوع الخامس على التوالي من المكاسب، مع تفاؤل المستثمرين بالطلب الصحي وخفض العرض مما سيبقي الأسعار في حالة انتعاش.

وانخفض خام برنت 37 سنتاً إلى 83.87 دولار للبرميل، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 30 سنتاً إلى 79.79 دولار للبرميل.

مدعومين بتخفيضات الإمدادات من تحالف «أوبك +» الذي تم الإعلان عنه في وقت سابق من هذا الشهر، يسير كلا الخامين القياسيين للنفط على المسار الصحيح لتحقيق زيادة أسبوعية بنسبة 3.6%، وهو الأسبوع الخامس على التوالي من المكاسب.

وكانت الرغبة في المخاطرة في الأسواق المالية الأوسع مدفوعة بالتوقعات المتزايدة بأن البنوك المركزية مثل بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي تقترب من نهاية حملات تشديد السياسة، مما يعزز توقعات النمو العالمي والطلب على الطاقة.

تعزيز توقعات الطلب

وتعززت توقعات الطلب الصعودية، الخميس، بعد أن نما الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة للربع الثاني بنسبة تفوق التوقعات بنسبة 2.4%، مما يدعم وجهة نظر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بأن الاقتصاد يمكن أن يحقق ما يسمى بـ «الهبوط الناعم».

وقال تاماس فارجا، المحلل في شركة «بي في إم»: «إن المستثمرين يستعدون لفكرة اقتراب معدلات الذروة من أي وقت مضى، بينما يبدو من المحتمل بشكل متزايد أن الولايات المتحدة ستتجنب الركود».

وأظهرت بيانات جديدة صدرت الجمعة أن بعض الاقتصادات الكبرى في منطقة اليورو أظهرت مرونة غير متوقعة في الربع الثاني حتى مع مجموعة من المؤشرات التي أشارت إلى الضعف المتجدد في المستقبل، مع تباطؤ مشاكل التصنيع والخدمات.

وفي الوقت نفسه، تعهد صناع السياسة في الصين بتكثيف إجراءات التحفيز لتنشيط التعافي بعد فيروس كورونا بعد أن نما ثاني أكبر اقتصاد في العالم بوتيرة ضعيفة في الربع الثاني.

وقال محللون من «كومرتس بنك»: «إنه على جانب العرض، فإن الأدلة على التشديد تتزايد، بالنظر إلى انخفاض المخزونات الأمريكية والخفض الطوعي السعودي بمقدار مليون برميل يومياً، مما يسلط الضوء على أن هذا الشهر قد يشهد انخفاض إنتاج نفط أوبك إلى أدنى مستوى له منذ خريف 2021». (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckettb6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"