عادي
5 مستندات للحصول عليها إلكترونياً خلال 30 دقيقة دون رسوم

«الخارجية»: إصدار وثيقة عودة للمواليد المواطنين بالخارج للحصول على جواز السفر الاماراتي

15:45 مساء
قراءة دقيقتين
جواز السفر الإماراتي

أبوظبي: عماد الدين خليل

أكدت وزارة الخارجية، أن الحصول على جواز السفر الإماراتي لأبناء المواطنين المولودين في الخارج، يتطلب إصدار وثيقة عودة، حيث تقوم الوزارة ممثلة ببعثاتها في الخارج بإصدار وثيقة عودة للمواليد الجدد من أبناء المواطنين لتسهيل دخولهم الدولة، ومن ثم على المواطن مراجعة الجهات المعنية في الدولة لاستخراج أوراق ثبوتية للمولود والحصول على جواز السفر.

وأوضحت الوزارة أن التقدم بطلب إصدار وثيقة عودة يتم إلكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي www.mofaic.gov.ae أو من خلال التطبيق الذكي UAE MOFA وتسجيل الدخول بالهوية الرقمية وإرفاق الوثائق المطلوبة واستلام وثيقة العودة الإلكترونية عبر البريد الإلكتروني خلال 30 دقيقة دون أي رسوم.

وحددت الوزارة 5 وثائق ومستندات مطلوبة للحصول على خدمة إصدار وثيقة عودة للمواليد الجدد في الخارج تشمل «صورة عن شهادة ميلاد الطفل مصدقة من وزارة خارجية بلد المقر وبعثة الدولة في الخارج، وصورة جواز سفر الأب، وصورة جواز سفر الأم، وصورة عن عقد الزواج (مصدقة من وزارة خارجية مقر البعثة أو السفارة)، وصورة خلاصة القيد كاملة».

وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن للمواطنين في الخارج تجديد جوازات سفرهم من خارج دولة الإمارات، وفق خطوات محددة تتمثل في تسجيل الدخول إلى المنظومة الذكية باستخدام الحساب الشخصي من خلال الموقع الإلكتروني، أو التطبيق الذكي، والذهاب إلى قائمة خدمات جواز السفر الرئيسية واختيار خدمة تجديد الجواز من خارج الدولة، ومن ثم تحديد بيانات التوصيل كمقر الإقامة ورقم الهاتف المتحرك في الخارج مع اسم البعثة الدبلوماسية المختصة بتسليم جواز السفر، والمراجعة والتحقق من رفع متطلبات التجديد اللازمة والموافقة على الشروط للانتقال إلى دفع الرسوم المقررة للخدمة.

وأكدت أنه في حال كان المواطن خارج الدولة وانتهت صلاحية جواز سفره، أو لسبب ما تعرض جواز سفره للضياع أو التلف، يجب الاتصال بالبعثات التمثيلية للدولة المتمثلة في سفاراتها وقنصلياتها في الخارج لاستصدار جواز سفر جديد.

ودعت الوزارة المواطنين المتواجدين في الخارج إلى ضرورة التأكد من تصديق أي مستندات أو أوراق رسمية تم إصدارها في وجهة السفر قبل العودة إلى دولة الإمارات، والاحتفاظ بنسخة إلكترونية من الوثائق الرسمية الخاصة بهم خلال فترة تواجدهم خارج الدولة.

وتحث وزارة الخارجية، المسافر الإماراتي على التسجيل في خدمة «تواجدي» من خلال الموقع الإلكتروني أو التطبيق الذكي، كما تؤكد على جميع مواطنيها المتواجدين في الخارج عدم التردد بالاتصال على الرقم 0097180024 في حالة تعرضهم لأي ظرف طارئ، أما للتقديم على الخدمات والاستفسارات، يرجى منهم التواصل مع مركز اتصال الوزارة على الرقم 0097180044444.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5avps7sp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"