عادي
6 خطوات تحميك ممن يترصدون بك للاحتيال..

نصيحة.. مزِّق وثائقك السرية وتجنب رميها في سلة المهملات!

17:14 مساء
قراءة دقيقتين

دبي:«الخليج»

«انتحال الهوية»؛ هو استخدام بياناتك الشخصية، مثل الاسم أو العنوان أو الهوية أو معلومات الحساب المصرفي، بأسلوب غير قانوني من قبل شخص آخر للقيام بعمليات احتيالية أو أنشطة إجرامية أخرى. ويعد انتحال الهوية مشكلة عالمية متزايدة، ويمكن أن يكون لها تداعيات خطيرة على الشؤون المالية للأفراد.

فيما يلي، بعض النصائح لحماية نفسك من انتحال الهوية:

1.الحذر عند مشاركة المعلومات الشخصية: تجنب مشاركة المعلومات السرية مثل بيانات هويتك أو رقم الحساب المصرفي أو معلومات بطاقة الائتمان قبل التأكد من أمن وموثوقية المعاملات المطلوبة.

كن حريصاً على حماية معلوماتك الشخصية/التجارية السرية على مواقع التواصل الاجتماعي، وتجنب تماماً مشاركة رقم التحقق من البطاقة (CVV) أو رقم التعريف الشخصي (PIN) أو كلمة المرور لمرة واحدة (OTP) مع أي شخص. واحذر عند تقديم معلوماتك الشخصية عبر الإنترنت أو الهاتف.

2. الحذر من التصيد الاحتيالي: يعمد المحتالون إلى استخدام حيل التصيد الاحتيالي للحصول على المعلومات الشخصية؛ لذلك، احذر من الأشخاص أو الجهات غير المعروفة التي تطلب منك مثل هذه المعلومات، وتجنب النقر على الروابط أو تنزيل الملفات المرفقة التي تصل عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية، بالإضافة إلى المكالمات الهاتفية التي تبدو وكأنها واردة من جهات أو مؤسسات حقيقية.

3. المراقبة المستمرة للحسابات المصرفية: تعتبر المراقبة المستمرة لمعاملات الحساب المصرفي وبطاقة الائتمان من أكثر الطرق فاعلية للكشف عن محاولات انتحال الهوية؛ لذلك، احرص على المراجعة الدقيقة لكشوفات الحسابات للتحقق من كافة المعاملات وتتبع أي أنشطة مشبوهة، والتواصل مباشرة مع البنك في حال الشك بوقوع عملية احتيال.

4. تمزيق الوثائق السرية: يمكنك منع محاولات انتحال الهوية من خلال تمزيق الوثائق السرية مثل كشوفات الحسابات المصرفية وعروض بطاقات الائتمان. تجنب رمي مثل هذه الأوراق في سلة المهملات قبل تمزيقها نظراً لسهولة استرجاعها. وتأكد من استعادة وثائقك وملفاتك بعد الانتهاء من استخدامها.

5. الحذر من شبكات الإنترنت المفتوحة: غالباً ما يتم استهداف شبكات الإنترنت العامة المفتوحة من قبل المحتالين؛ لذا، احذر عند استخدام مثل هذه الشبكات، وتجنب تسجيل الدخول إلى الحسابات السرية أو مشاركة المعلومات الشخصية.

6. استخدام كلمات مرور معقدة وتفعيل التحقق الأمني المزدوج: بإمكانك منع محاولات انتحال الهوية عبر استخدام كلمات مرور قوية يصعب تخمينها، تتضمن مزيجاً من الأحرف والأرقام والرموز. وحيثما أمكن، احرص على تفعيل خدمة التحقق الأمني المزدوج لتعزيز أمان حساباتك المصرفية.

ولا شك بأن توخّي الحيطة والحذر، واتباع الاحتياطات اللازمة، سيحدّ من تعرضك لمحاولات انتحال الهوية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/243nb558

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"