عادي

الأرشيف والمكتبة الوطنية يواصل برامجه الصيفية

23:08 مساء
قراءة دقيقتين

يواصل الأرشيف والمكتبة الوطنية، تنفيذ برنامج فعالياته التربوية والتعليمية التي يشارك بها في المعسكرات الصيفية للطلبة بثلاث ورش تعليمية وتدريبية في مدرسة هند بنت مكتوم في دبي لطلبة الحلقتين الأولى والثانية؛ بهدف إثراء معارف النشء بتاريخ الدولة العريق وتراثها. يأتي ذلك في إطار المسؤولية المجتمعية للأرشيف والمكتبة الوطنية، والدور الذي يؤديه على صعيد التنشئة الوطنية للأجيال.

بدأت عائشة الزعابي رئيس قسم البرامج التعليمية في الأرشيف والمكتبة الوطنية الورشة الأولى «قصة من الخيال»؛ حيث تم تقسيم الطلبة إلى مجموعات، وكتب أعضاء كل مجموعة قصة قصيرة، وقد تنوعت القصص، فكان للخيال نصيبه فيها، وتركت الألعاب الإلكترونية أثرها في بعضها، وأغلب القصص كانت واقعية، ومن أبرز القصص: «راكان في الغابة»، و«يوم في مدرستي»، و«أنا وصديقي» و«لعبتنا الإلكترونية».. وغيرها.

وأكدت المشرفة أهمية المحافظة على أثاث المدارس، وعلى تحديد وقت قصير للألعاب الإلكترونية، وعلى الهدوء والاستفادة من المعلمين. واستقطبت (لعبة المسيرة) التي ابتكرها الأرشيف والمكتبة الوطنية الطلاب في الورشة الثانية؛ حيث تنافسوا على الفوز، وتحصيل المعلومة المفيدة، لا سيما أن «المسيرة» لعبة وطنية مبتكرة، ومضامينها مستلهمة من إصدارات الأرشيف والمكتبة الوطنية، وهي تناسب جميع الأعمار، وتعدّ هذه اللعبة التعليمية وحدة معرفية متكاملة، تضم عدداً من المعلومات المستخلصة من إصدارات الأرشيف والمكتبة الوطنية، وتسلط الضوء على دور المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في تأسيس دولة الإمارات ونهضتها وتقدمها، والقيم والمبادئ التي حرص على غرسها في نفوس أبناء الإمارات، إضافة إلى معلومات من القيم الإماراتية، ومن تاريخ الإمارات وتراثها العريق، ومعلومات ثقافية وطنية متنوعة.

وكانت الورشة الثالثة في القراءة؛ حيث تم عرض قصة «طفولة ملهمة» وهي من ثمار مبادرة «زايد 100 حكاية» التي أطلقها ورعاها الأرشيف والمكتبة الوطنية، وقد شارك كل واحد من الطلاب بقراءة فقرة منها، وجرى توجيه الأسئلة حول اهتمامات المغفور له الشيخ زايد، ومعرفته، طيب الله ثراه، بتاريخ الإمارات، وبتفاصيل البيئة الإماراتية.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3mrf3cy9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"