عادي

صفقات الدوري السعودي تزعج الإنجليز ولا تخيفهم

12:06 مساء
قراءة 3 دقائق
ماسترز
رونالدو أول النجوم في الدوري السعودي
متابعة: ضمياء فالح
أدلى كل من ريتشارد ماسترز، رئيس الرابطة الإنجليزية لكرة القدم، ورئيس الرابطة السعودية مايكل إيميليانو بدلوهما في صفقات الصيف الساخنة.
وقلل ماتسترز من تهديد الدوري السعودي لمكانة الدوري الإنجليزي الممتاز كأفضل بطولة محلية في العالم، رغم خطفه نجوم الدوري من أمثال البرتغالي كريستيانو رونالدو، والجزائري رياض محرز، والفرنسيين كريم بنزيمة ونغولو كانتي ونائب كابتن المنتخب الإنجليزي جوردان هندرسون في الصيف ؟
وقال ماسترز في معرض تعليقه:«نظريتي هو إيجاد منافسة كروية يهتم الناس بمشاهدتها، جزء من الإجابة تكمن في اللاعبين على الأرض وأيضاً المدربين، لكن هناك أسباباً أخرى تدفع الناس للتمسك بتشجيع فريق ما طوال الحياة والكرة الإنجليزية تملك هذا التاريخ منذ 1888».
وتابع ماسترز:«هناك ناد في كل مجتمع وملاعب مملوءة، الكرة الإنجليزية لا يمكن مضاهاتها، لذا هي جذابة للرعاة وشركات البث والمشجعين بشكل خاص. نحن سعداء بطريقة عمل المسابقات لدينا وحجم التغطية الإعلامية والاهتمام العالمي بها، ونقترب من حاجز الـ6 مليار مشاهدة سنوياً. في نهاية المطاف، تحتاج المسابقات الكروية لعوائد كي تتطور ولا يمكنك إنجاح مسابقة بالاستثمار فيها فقط. في السعودية يريدون رفع مستوى الدوري الموجود منذ السبعينات ويتنافس فيه 18 فريقاً وهناك أندية كبيرة فيه مثل جدة والرياض وأنفقوا 450 مليون يورو على 20 لاعباً، ثمانية أو تسعة منهم من الدوري الإنجليزي وهذه هي بداية شيء ما ونحن نراقب الوضع لكن دون خوف».
في المقابل، أكد مايكل إيميليانو رئيس رابطة الدوري السعودي، أن المرحلة المقبلة تستهدف المواهب الشابة كي لا يتحول الدوري السعودي إلى محطة اعتزال نجوم الدوري الإنجليزي الممتاز.
وقال المدير الفني السابق لتشيلسي في مقابلة حصرية مع صحيفة الميرور الإنجليزية:«نعم، رونالدو لاعب من طراز رفيع، نجم ما زال في قمة أدائه بسن الـ38 ثم حصلنا على لاعب فائز بجائزة الكرة الذهبية، كريم بنزيمة، وهو أصغر من رونالدو بـ3 سنوات ثم محرز الأصغر من بنزيمة بسنة ونيفيز بسن الـ26 لذلك أعتقد أن البعض تعجل في وصف الصفقات بمحطة اعتزال النجوم. لم تكن هذه خطتنا منذ البداية، أردنا جلب نجوم مثاليين لتطوير الكرة المحلية ورفع مستوى أداء اللاعبين السعوديين في المنتخب وفرق الناشئين والنجوم في أواخر سنواتهم، لا يستطيعون فعل هذا. هذه الأمور تتعلق دائماً بالتوقيت المناسب، شراء اللاعبين المناسبين في التوقيت الصحيح.اللاعبون بدأوا للتو التحكم بمستقبلهم ووصلوا مرحلة من النضج الكروي لا يحتاجون فيه إلى تدريب شامل، لأنهم يعرفون واجباتهم. هم يوجهون الأسئلة ونحن نجيب عنها وجزء من عملي مقابلة اللاعبين وشرح المشروع، وهناك طبعاً الحافز المالي لكن هذا هو حال كل لاعب كرة. في السنوات الأولى من وصول اللاعبين الأجانب للدوري الإنجليزي الممتاز لم نسمع أحداً يقول «إنهم جاؤوا من أجل المال»، لا أحد يتذكر هذه المقولة الآن لكنهم جاؤوا فعلاً من أجل المال والآن اصبحوا ينضمون للدوري الإنجليزي من أجل الإثارة والشهرة، وهذا هو ما نحاول فعله في الدوري السعودي، اللاعب سيحصل معنا على ميزات مالية وأيضاً يمدد مسيرته معنا». واستبعد إيميليانو مفاوضة هاري كين مهاجم توتنهام وقال:«هاري كين ينتمي لناديه، وأنا من خبرتي في المجال الكروي لا ألمح للاعب مرتبط بعقد مع ناديه، لكنني أقول إن الدوري السعودي يرحب بالجميع من ضمنهم هاري كين».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mpdp8x89

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"