عادي
كييف لا تستبعد مفاوضات «عبر وسطاء وبشروط» مع روسيا

أوكرانيا تتحدى بفتح ممر إنساني للسفن في البحر الأسود

01:19 صباحا
قراءة 3 دقائق
3
مبانٍ في أورخيف في زابوريجيا تعرّضت لقصف روسي (رويترز)

أعلنت أوكرانيا أمس الخميس، عن تشغيل «ممر إنساني» للسماح لعشرات من سفن الشحن، التي تقطعت بها السُبل في موانئها منذ اندلاع الحرب العام الماضي، بالإبحار في البحر الأسود على مسؤوليتها الخاصة، بينما أعلنت روسيا أنها بدأت الإعداد لتسليم شحنات حبوب مجاناً إلى ست دول إفريقية.

ممر مؤقت اختياري

ويبدو أن الممر الإنساني سينطبق، في البداية على الأقل، على سفن مثل الحاويات العالقة في الموانئ الأوكرانية منذ بدء العملية الروسية الخاصة في فبراير/شباط 2022، ولم تكن مشمولة بالاتفاق الذي فتح موانئ البحر الأسود الأوكرانية أمام شحنات الحبوب العام الماضي.

غير أن هذا الممر قد يكون اختباراً رئيسياً لقدرة أوكرانيا على إعادة فتح الممرات البحرية في وقت تحاول فيه روسيا إعادة فرض حصارها الفعلي بعد انسحابها من اتفاق الحبوب الشهر الماضي.

وقال أوليه تشاليك، المتحدث باسم البحرية الأوكرانية، لرويترز عبر الهاتف «اليوم(الخميس)، بدأ تشغيل ممر إنساني جديد مؤقت».

وأضاف «سيكون الممر في غاية الشفافية، سنضع كاميرات على السفن وسيكون ثمة بث لإظهار أن هذه مهمة إنسانية محضة وليس لها أغراض عسكرية».

وقالت البحرية في بيان إن الطرق اقترحتها أوكرانيا بالفعل مباشرة على المنظمة البحرية الدولية.

وستستخدم هذه الطرق «بشكل أوّلي، السفن المدنية الراسية في موانئ تشورنومورسك وأوديسا وبيفديني الأوكرانية منذ 24 فبراير 2022. وقال البيان «سيتم السماح للسفن التي يؤكد أصحابها/ قباطنتها رسمياً استعدادهم للإبحار في الظروف الراهنة بالمرور عبر الطرق».

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد حذرت في وقت سابق من أن موسكو ستعتبر جميع السفن المتجهة إلى أوكرانيا عبر البحر الأسود ناقلات أسلحة.

ضغط أوروبي عبر طرف ثالث

من جهة أخرى، أكد الممثل الرسمي للسلك الدبلوماسي في الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، أنه تم إرسال رسالة إلى بعض الدول تتضمن دعوة للضغط على روسيا للعودة إلى صفقة الحبوب.

وقال ستانو خلال إحاطة للمفوضية الأوروبية،«نتوقع أن يأخذ الشركاء بعين الاعتبار التوضيحات ومطالبنا والعمل في اتجاه الضغط على روسيا»، دون أن يحدد الدول التي كان يتحدث عنها.

وانتهت صفقة الحبوب في 18 يوليو/ تموز، عندما أخطرت روسيا تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة باعتراضها على تمديدها، كما أشار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق، إلى أن شروط الاتفاق مع روسيا لم يتم الوفاء بها على الرغم من جهود الأمم المتحدة، لأن الدول الغربية لن تفي بوعودها. وينص الاتفاق على سماح روسيا بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر إنساني فتحه الأسطول الروسي في البحر الأسود، شريطة إتاحة وصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى السوق.

شحنات حبوب مجاناً

صرح وزير الزراعة الروسي دميتري باتروشيف، بأنه سيتم قريباً البدء في توريد شحنات حبوب مجاناً من روسيا إلى دول في إفريقيا. وقال الوزير الروسي للصحفيين الخميس:«سنقوم بتوريد الحبوب مجاناً إلى دول في إفريقيا، الحديث يجري عن 6 دول وعن شحنات يتراوح حجمها من 25 ألف طن إلى 50 ألف طن. يجري العمل على تنفيذ ذلك وفي المستقبل القريب».

وعن وضع صادرات الحبوب الروسية في العام الزراعي الحالي، أشار باتروشيف، إلى أن روسيا صدرت العام الماضي كمية غير مسبوقة من الحبوب نحو 60 مليون طن، وهذا العام من المقرر تصدير نحو 55 مليون طن، لكن الرقم مرشح للزيادة.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc5f66uv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"