عادي

مصر تطلق «شرم الشيخ الخضراء» رسمياً

20:14 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أعلنت وزارة البيئة المصرية، الإطلاق الرسمي لمشروع تحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء، بالتعاون مع محافظة جنوب سيناء، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وذلك خلال افتتاح ورشة العمل التمهيدية للمشروع.

وأكد د.علي أبو سنة، رئيس جهاز شؤون البيئة، في كلمة ألقاها نيابة عن الوزيرة، أن الحكومة المصرية اتخذت مجموعة من الإجراءات لتفعيل مفهوم المدن المستدامة بشرم الشيخ، بالتوازي مع تطوير فكرة مشروع «جرين شرم»، من أجل تحويل شرم الشيخ لمدينة خضراء.

وأوضح أنه تم إقامة العديد من مشروعات البنية التحتية والخدمية، التي تم تخطيطها وتنفيذها على أسس مستدامة، إلى جانب تنفيذ إجراءات الحفاظ على التنوع البيولوجي مؤخراً، في ضوء السياسات الداعمة التي تم إقرارها من عدة وزارات.

وقال أبو سنة إن الورشة تهدف إلى إطلاق مشروع مدينة شرم الشيخ مدينة الخضراء رسمياً، ومناقشة القضايا الرئيسية للمشروع، والإطار العام والاستراتيجية وخطة التنفيذ الخاصة به، وسبل التعاون بين جميع أصحاب المصلحة لضمان تحقيق الأهداف الرئيسية، وعلى رأسها تحويل مدينة شرم الشيخ، أول مدينة سياحية خضراء ومستدامة في مصر والمنطقة العربية، من خلال تحقيق الاستدامة بالقطاع السياحي، وضمان نموه بشكل لا يهدد الموارد الطبيعية.

وأشار إلى استمرار البناء على استراتيجية تحويل مدينة شرم الشيخ لمدينة مستدامة، ووضع الأولويات ورسم خارطة الطريق لتنفيذها بالتعاون مع المحافظة والوزارات المختلفة، القطاع الخاص والمجتمع المدني والسكان المحليين، لوضع شرم الشيخ على الخريطة العالمية للمدن المستدامة، والتي سيكون لها مردود اقتصادي واجتماعي كبير، ناهيك عن استدامة الموارد الطبيعية، ومن ثم استدامة المنتج السياحي.

ولفت أبو سنة إلى أن وزارة البيئة بدأت منذ مدة طويلة في دمج البعد البيئي بقطاع السياحة من عام 2018، من خلال مشروع دمج التنوع البيولوجي في السياحة بالتعاون الوثيق مع وزارة السياحة، وهيئة التنمية السياحية والقطاع الخاص، بدءاً من وضع معايير التنمية السياحية المستدامة لتحديث استراتيجية السياحة المستدامة، ووضع الدلائل الإرشادية للممارسات المستدامة بالفنادق والمطاعم لدعم علامة «جرين ستار»، وإدخال علامة «جرين فينز»، أما على مستوى المحميات والسياحة البيئية، فتم وضع خطط الإدارة لساحل شرم الشيخ ومحمية رأس محمد، وإطلاق حملة إيكو إيجبت ودمج المجتمعات المحلية في قطاع السياحة البيئية.

وأكد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء مبادرة المحافظة في تنفيذ مجموعة من الإجراءات بالتعاون مع الوزارات المعنية لتفعيل مفهوم المدن المستدامة بشرم الشيخ، بالعديد من المشروعات على أسس مستدامة، ووضع استراتيجية واضحة وخطة تنفيذية من خلال مشروع «جرين شرم».

وقال إنه تم وضع مؤشرات نجاح وربطها بمؤشرات التنمية المعدة من قبل المحافظة، مشيراً إلى التعاون والتكامل بين المحافظة ووزارة البيئة، وجميع أصحاب المصلحة للتخطيط وتنفيذ أنشطة المشروع، من خلال تشكيل لجنة «جرين شرم» لمتابعة أنشطة المشروع وتذليل أي عقبات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/7bxmxvdn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"