عادي

توقيف الرجل الثاني في حزب عمران خان

21:59 مساء
قراءة دقيقتين

إسلام أباد - أ ف ب

اعتقل نائب الأمين العام لحزب رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، السبت، وفق ما أفاد متحدث في خضم حملة واسعة ضد الحزب.

وأوقف شاه محمود قريشي الذي شغل حقيبة الخارجية في حكومة خان، في العاصمة إسلام أباد بعيد عقده مؤتمراً صحفياً انتقد فيه رغبة السلطات في تأجيل الانتخابات.

واعتقلت السلطات آلافاً من قادة وأنصار حزب «حركة إنصاف» في الأشهر الأخيرة، ما أدى إلى تراجع قوته الشعبية.

وقال مسؤول في الحزب: «إن شرطة إسلام أباد اعتقلته من منزله. ليس لدينا أي تفاصيل أخرى». ويأتي ذلك بعد سجن خان في وقت سابق من هذا الشهر لإدانته بالكسب غير المشروع في واحدة من أكثر من 200 قضية رفعت ضده منذ حجب الثقة عنه في إبريل/نيسان 2022.

ويحرمه الحكم بالسجن ثلاث سنوات من المشاركة في الانتخابات، رغم أن سياسيين عديدين، من بينهم رئيس الوزراء المنتهية ولايته شهباز شريف وشقيقه رئيس الوزراء السابق نواز شريف، دينوا في السابق قبل إلغاء إدانتهم وعودتهم إلى السياسة.

وحكومة شريف الائتلافية الهشّة التي تشكّلت بعد إطاحة خان، قامت بحلّ البرلمان في وقت سابق من هذا الشهر، وتتولى السلطة حالياً حكومة تصريف أعمال برئاسة السياسي المغمور أنوار الحق كاكر حتى إجراء الانتخابات.

وينص الدستور على تنظيم الانتخابات في غضون 90 يوماً، لكن هناك تكهنات منذ أشهر بتأجيلها في ظل صعوبات لتحقيق الاستقرار، وسط أزمات أمنية واقتصادية وسياسية متداخلة.

وقالت الحكومة المنتهية ولايتها، إن لجنة الانتخابات بحاجة إلى وقت لإعادة ترسيم حدود الدوائر الانتخابية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4kd4a7xt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"