عادي

مصر تسعى إلى رفع التصنيف العالمي لقناة السويس

20:18 مساء
قراءة دقيقتين
قناة السويس

القاهرة: «الخليج»

أكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، أن استراتيجية التطوير المستمرة للمجرى الملاحي لقناة السويس، تستهدف الحفاظ على المكانة الرائدة للقناة، وتعزيز تنافسيتها، ورفع تصنيفها العالمي، بزيادة قدرتها العددية والاستيعابية، ورفع عامل الأمان الملاحي وغيرها من المزايا، التي تلعب دورا مهماً في كسب ثقة عملاء التوكيلات الملاحية.

وخلال استقباله، الأحد، سفير دولة كوريا الجنوبية بالقاهرة كيم يونج هيون، أعرب ربيع عن تطلعه لاستكمال التعاون البناء بين الهيئة والمؤسسات والشركات الكورية الجنوبية العاملة في المجال البحري، لاسيما في المجالات المتعلقة بالتحول الأخضر.

وأوضح أن القناة بدأت أولى خطواتها الفعلية في التوجه نحو التحول الأخضر، بتعزيز استخدام الطاقة النظيفة في تشغيل محطات الإرشاد الموجودة على طول القناة، وتعزيز إمكانات أسطول الهيئة لمكافحة الانسكاب البترولي، علاوة على سعيها إلى تبني مبادرات تحويل وحداتها البحرية للعمل بالوقود الأخضر.

وتناول رئيس الهيئة مستجدات العمل بمشاريع تطوير المجرى الملاحي، التي تنفذها الهيئة خلال الآونة الأخيرة، وعلى رأسها مشروع تطوير القطاع الجنوبي للمجرى الملاحي، والذي يستهدف ازدواج المنطقة من الكيلو متر 122 إلى الكيلو متر 132 ترقيم قناة، بطول 10 كيلومترات، إضافة إلى توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية للقناة، بداية من الكيلومتر 132 وحتى الكيلومتر 162 ترقيم قناة.

وأشار كيم يونج هيو إلى الأهمية الاستراتيجية التي تتمتع بها القناة في المجتمع الملاحي، وما تمثله من ممر محوري ومستدام لتجارة كوريا الجنوبية، موضحاً أن نسبة التجارة الخارجية لها تتجاوز ال 70%، ما يجعل من القناة بوابة رئيسية لهذه التجارة، مشيداً بحجم التطور الذي تشهده مشاريع تطوير المجرى الملاحي للقناة.

وأشاد بالجهود التي قطعتها مصر، خلال السنوات القليلة الفائتة، في تطوير بنيتها التحتية، والمجرى الملاحي للقناة بحفر قناة السويس الجديدة، وموانئ منطقة القناة وشبكة الطرق التابعة لها، وإنشاء سلسلة الأنفاق العملاقة، وما لها من دور حيوي في تسهيل حركة التجارة، وجذب الاستثمارات الخارجية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/erbz6x34

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"