عادي

النيادي وزملاؤه يباشرون اختبار بدلة الضغط السلبي

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين
النيادي يستعرض طريقة تحضير شطيرة بالعسل الإماراتي في الفضاء

دبي: يمامة بدوان

باشر سلطان النيادي وزملاؤه في طاقم «كرو 6»، اختبار بدلة «الضغط السلبي»، التي تساعدهم على التكيف مع جاذبية الأرض، بحسب تغريدة نشرتها «ناسا» على منصة «إكس».

وأوضحت «ناسا»، أن البدلة المتخصصة، والواجب ارتداؤها في ساعات الصباح، تسهم في مساعدة الرواد على التأقلم مع الجاذبية لدى العودة إلى الأرض، والمتوقعة مطلع سبتمبر المقبل، حيث تعمل البدلة على إعادة توزيع السوائل التي تجمعت في الجزء العلوي من الجسم إلى الجزء السفلي.

بحسب «ناسا»، فإن العديد من الظروف البيئية التي يعيشها البشر خلال رحلات الفضاء، تختلف تماماً عن الظروف التي تطور البشر خلالها، إلا أن التكنولوجيا قادرة على حماية الرواد من أقسى الظروف، مثل تلك التي تتسبب بها سفينة فضاء أو بذلة فضاء، تلبي الاحتياجات الفورية لتنفس الهواء والحاجة إلى المياه الصالحة للشرب، من خلال نظام دعم الحياة، الذي يمثل مجموعة من الأجهزة التي تسمح للبشر بالبقاء على قيد الحياة في الفضاء الخارجي.

ومن أجل ذلك، طورت «ناسا» بدلة متخصصة، تساعد الرواد على إعادة توزيع السوائل في أجسامهم، عليهم ارتداؤها قبل العودة للأرض بنحو أسبوعين، استعداداً للبدء في رحلة العلاج الفيزيائي والنفسي، الذي يخضعون إليه، ضمن إعادة التأهيل، الذي قد يستمر لشهرين في مستشفى خاص بالولايات المتحدة الأمريكية.

انعدام الوزن

وبحسب وكالة الفضاء الروسية «روسكوزموس»، فإن نحو 45% من الروّاد يعانون مرض الفضاء، الناجم عن المكوث لفترة في بيئة انعدام الوزن، إلا أنه من النادر أن يستمر لأكثر من 3 أيام إلى أن يعتاد الجسم للبيئة الجديدة.

ويؤثر انعدام الوزن في الإدراك المكاني، ويتطلب من الرواد تكييف الكثير من عملياتهم الفسيولوجية مع الظروف الجديدة، خاصة العمليات التي يلعب فيها جهاز التوازن في الجسم دوراً، إلا أن الرواد قد يعانون أعراضاً تشمل الغثيان، والدوار، والتقيؤ، والصداع، والتعب، والتوعك، والأوهام البصرية وانعدام الإدراك المكاني، في حال كانت عملية التأقلم غير كاملة بعد العودة إلى الأرض.

وعلى الصعيد ذاته، استعرض النيادي في مقطع فيديو، مدته 52 ثانية، نشره على منصة «إكس»، كيفية تحضير شطيرة بالعسل الإماراتي المتبقي لديه في المحطة الدولية، موضحاً أنه يتناوله بين فترة وأخرى، لكثرة فوائده على صحة الرواد في الفضاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc2khkpp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"