عادي

بوتين: نريد نظاماً عالمياً يحترم القانون الدولي

00:29 صباحا
قراءة دقيقتين
بوتين يخاطب مجموعة بريكس (ا ب)

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الأربعاء، أن المجموعة تقف مع فكرة عالم متعدد الأقطاب، مؤكداً أن المجموعة تؤيد تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب يعتمد على القانون الدولي، بما في ذلك حق الشعوب في التنمية، فيما اعتبر وزير الخارجية سيرغي لافروف إن قمة جوهانسبرغ خطوة مهمة على طريق تعميق التفاعل في صيغة«البريكس إفريقيا».

وتابع بوتين:«تعارض دول بريكس الهيمنة والسياسات الاستعمارية الجديدة». وقال إن«روسيا مستعدة للعمل مع دول بريكس في المنتديات الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة».

ودعا الرئيس الروسي دول«بريكس» إلى توسيع التسويات بالعملات الوطنية والتعاون بين البنوك.

وفي شأن أوكرانيا، قال بوتين إن روسيا تريد إنهاء حرب «أشعل الغرب وأتباعه فتيلها». وكرر بوتين في كلمته التي ألقاها عبر رابط فيديو لقادة المجموعة رواية الكرملين بأن الحرب كانت رد فعل، اضطرت موسكو إليه بسبب أفعال كييف والغرب.

وكان بوتين قال، أمس الأول، إن مجموعة«بريكس» تسير في طريقها لتلبية تطلعات معظم سكان العالم، نتعاون على أساس مبادئ المساواة ودعم الشراكة واحترام مصالح بعضنا، وهذا هو جوهر المسار الاستراتيجي لمجموعتنا و«هو مسار» موجه نحو المستقبل، وهو المسار الذي يلبي تطلعات القسم الأكبر من المجتمع العالمي.. ما يسمى الأغلبية العالمية».

من جهته، أشاد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أمس الأربعاء، بجهود جنوب إفريقيا، في رئاسة مجموعة «بريكس»، مشدداً على أن القمة الحالية المنعقدة في جوهانسبرغ، «خطوة مهمة للغاية إلى الأمام على طريق تعميق التفاعل في صيغة «البريكس إفريقيا»».

وأفادت الخارجية الروسية، في بيان، بأن لافروف ونظيرته الجنوب إفريقية ناليدي باندور، ناقشا، خلال اجتماعهما على هامش القمة، سبل تعزيز التعاون بين البلدين، وفقاً لما أوردته وكالة أنباء «تاس» الروسية.

ووفقاً للخارجية الروسية، تطرق لافروف وباندور، في مباحثاتهما إلى مختلف جوانب الشراكة الاستراتيجية بين روسيا وجنوب إفريقيا، بما في ذلك مناقشة سبل تعزيز العلاقات السياسية والتجارية والاقتصادية والإنسانية.

وأشار الجانبان إلى توافق البلدين على مواصلة تنسيق الإجراءات في الأمم المتحدة ومجموعة البريكس والمنصات الدولية الأخرى، بشأن القضايا الراهنة على جدول الأعمال الدولي والإقليمي.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/dw8a4txw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"