عادي

مبادرة مصرية لتنمية مهارات الشباب في «النانوتكنولوجي»

17:33 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أطلق المركز القومي للبحوث في مصر مبادرة أجيال لتطوير مهارات الشباب، بهدف إكساب طلاب المرحلتين الثانوية والجامعية خبرات علمية تناسب أعمارهم وقدراتهم، من أجل تعزيز المسار البحثي لديهم وتمكينهم من اكتشاف عالم البحث العلمي وتطوير مهاراتهم الأكاديمية.

وتتضمن المبادرة عدة موضوعات، منها: دورات النمذجة الجزيئية باستخدام الحاسب الآلي، والمواد المتقدمة، والنانوتكنولوجي، والذكاء الاصطناعي، والهندسة الوراثية، والتكنولوجيا الحيوية، والصناعات الدوائية، ومستحضرات التجميل، والنباتات الطبية، التغذية، والتغليف والتعبئة، والزراعة الذكية، والتغيرات المناخية.

وتتضمن المبادرة، وفقا لوزارة التعليم العالي، عدة محاور، أهمها: اكتشاف مبادئ اختيار الموضوع، وتحديد الأهداف البحثية، وتعلم كيفية تصميم وتنفيذ دراسات بحثية قوية، واكتساب مهارات جمع وتحليل البيانات باستخدام أحدث الأدوات الإحصائية. كما تتضمن دراسة تقنيات البحث الكمي والنوعي، وكيفية دمجها، والتعرف إلى الأخلاقيات البحثية، وكيفية التعامل مع البيانات بشكل آمن، وتعلم كيفية صياغة تقارير بحثية ونشرها في المجلات العلمية.

وتشتمل المبادرة على برنامج خاص لطلاب المرحلة الجامعية النهائية يساعدهم على اختيار موضوع مشروع التخرج، وتحديد خطوات إعداد مشروع التخرج، كما تتميز المبادرة بعقد جلسات تفاعلية مع أساتذة من المركز القومي للبحوث ذوي الخبرة في مجال البحث العلمي.

وتتيح المبادرة تطبيقات عملية تمكن الطلاب من اختيار مشروعات التخرج، بالإضافة إلى مواكبة التطور التقني العالمي ومتطلبات سوق العمل، ومنح شهادة مشاركة معترف بها تعزز من السير الذاتية للطلاب.

وأكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية هذه المبادرة في تعزيز المهارات الأكاديمية والبحثية للشباب.

وأشار إلى أن هناك الكثير من المستجدات العلمية والبحثية، التي يجب مواكبتها، لتمكين الشباب وإتاحة الفرصة لهم ورفع قدراتهم وتأهيل المزيد من الكوادر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y94evd2y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"