عادي

الموسيقى تقلل شعور الرضع بالألم

22:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إعداد: محمد عزالدين
أشارت دراسة حديثة أجراها باحثون أمريكيون في مستشفى «توماس جيفرسون» الجامعي بولاية فيلادلفيا، إلى أن تشغيل مقطوعات موسيقية للأطفال حديثي الولادة يقلل من شعورهم بالألم أثناء الفحوص الطبية المؤلمة مثل الحقن ووخز الكعب.
وقال د. ساميناثان أنالاجان، من المستشفى، والباحث الرئيسي في الدراسة: «عادة ما تجرى فحوص طبية بسيطة للرضع ولكنها مؤلمة مثل الحقن أو اختبارات الدم ووخز الكعب، وفي حين يجادل البعض بأن أدمغة الأطفال لم تتطور بعد بما يكفي ليشعروا بالألم، إلا أنهم يشعرون به مثل البالغين تماماً».
وأضاف: «أظهرت الدراسات أن الشعور المبكر بالألم يغير من استجابة الدماغ له في وقت لاحق من الحياة ويؤدي إلى نتائج سلبية أخرى على المدى الطويل، وعليه فإن إيجاد طريقة سهلة لتقليل الألم عند الرضع من الأهمية بمكان».
وخلصت النتائج إلى أن متوسط درجة الألم للرضع الذين استمعوا إلى المقطوعة الموسيقية كان أقل بكثير أثناء الفحص العملية وبعدها مباشرة مقارنة بالذين لم يستمعوا إلى الموسيقى، حيث سجلت درجات الألم للرضع الذين استمعوا إلى الموسيقى أربع درجات أثناء العملية، وانخفضت إلى الصفر بعد دقيقة، وكان متوسط درجات الألم للرضع الذين لم يسمعوا المقطوعة الموسيقية سبع درجات وقت وخز الكعب، وانخفضت إلى خمس درجات ونصف بعد دقيقة واحدة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/456ccre9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"