عادي
«العنابي» عقدة الجزيرة في «ديربي أبوظبي»

صدارة ثلاثية للدوري.. و«الإمبراطور» نجم الجولة

00:20 صباحا
قراءة 6 دقائق
مباراة شباب الاهلي وخورفكان في دوري أدنوك تصوير: (( هيثم الخاتم ))

إعداد:علي نجم
آلت صدارة دوري أدنوك للمحترفين بعد الجولة الثانية إلى 3 فرق امتلكت نفس الرصيد (6 نقاط)،وتم فك الارتباط بينها عبر فارق الأهداف،حيث نال شباب الأهلي المركز الأول، والعين الثاني والوصل الثالث.

وحقق شباب الأهلي حامل اللقب الصدارة للأسبوع الثاني بفضل فوزه على عجمان 3-صفر في الجولة الأولى، ليتصدر الترتيب للجولة ال12 على التوالي، بعدما كان تربع أيضاً على قمة آخر عشر جولات في الموسم الماضي، وتحديداً منذ الجولة 17.

عموماً، أثبتت أول جولتين أن الفرق الكبيرة لم تظهر بحلتها الفنية العالية بعد، والدليل تذبذب مستواها بين جولة وأخرى، حيث ظهر شباب الأهلي أمام خورفكان رغم فوزه 2-1 أقل أداء من تلك الصورة الجميلة التي قدمها أمام عجمان، ولم يعكس العين رغم ثنائيته في شباك حتا أن «الزعيم» وصل إلى الفورمة الفنية التي يمكن أن تساعده على فرض نفسه زعيماً للدوري.

ولعل ما زاد من مشهد التنافس من ضبابية وغموض في الموسم الجديد، أن الجزيرة الذي صال وجال وأمتع في ملعب آل مكتوم ودك مرمى النصر بثلاثية، تجرع مرارة الخسارة الأولى في «ديربي العاصمة»، بعدما خسر على أرضه أمام جاره الوحدة الذي استرد السعادة التي غابت عنه في المرحلة الأولى حين سقط على أرضه أمام البطائح، في حين كان الوصل نجم الجولة بفوزه الكبير 3-1 على الشارقة في الإمارة الباسمة.

إعادة حسابات

ومع توقف المسابقة التي ستدخل فترة راحة تلامس الشهر، بسبب إقامة مباريات كأس مصرف أبوظبي الإسلامي، وتجمع منتخبنا الوطني، فإن ذلك يشكل فرصة للفرق لإعادة حساباتها ومعالجة نقاط ضعفها.

10 مباريات

ونجح شباب الأهلي في تحقيق الفوز الثاني له هذا الموسم، والأول على أرضه على حساب خورفكان الذي فشل في تحقيق فوزه الأول على حساب «الفرسان» ليبقى أحد 6 فرق لم تعرف حلاوة الفوز على الفريق الأحمر في تاريخ دوري المحترفين الذي انطلق موسم 2008-2009.

وحافظ «الفرسان» على سجله دون خسارة في استاد راشد للمباراة العاشرة على التوالي، حيث تعود الخسارة الأخيرة للفريق الأحمر أمام بني ياس في الخامس والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول 2023.

وفاز«الفرسان» على أرضه في آخر 10 مباريات،في 8 مباريات مقابل تعادلين.

أما خورفكان الذي كسر في المرحلة الأولى عقدة البدايات، وحقق أول انتصار له في المرحلة الأولى، فقد عاد ليمنى بخسارة وليواصل العقدة في مواجهات الفرق «الأبطال»، حيث لم يحقق سوى فوز واحد على حامل اللقب في 8 مواجهات خاضها أمام حامل لقب الدوري.

عودة لابا

في حتا، عزف العين لحن الفوز الثاني، حين زار ملعب حمدان بن راشد، لينال العلامة الكاملة على حساب حتا الصاعد في ليلة تألق بها النجم التوغولي لابا كودجو بتسجيل ثنائية.

ورفع النجم التوغولي رصيده إلى 88 هدفاً، ليعزز من فرصته في دخول نادي المئوية، لو حافظ على معدل التهديف العالي الذي حققه في المواسم الأخيرة.

وحفر «الزعيم» في جبال حتا وأمام الفريق الصاعد النقاط الثلاث التي جاءت صعبة، بعدما أبدى الضيف استبسالاً وقتالاً طوال الشوط الثاني الذي هدد به مرمى خالد عيسى مرات عدة، في وقت خرج به مسؤولو الفريق البنفسجي بتصريحات غاضبة من بعض القرارات التحكيمية.

1
مدرب الوحدة يهنئ بيمنتا (تصوير: محمد السماني)

الوصل يلمع ذهباً

ونال الوصل نجومية الجولة بفوزه المستحق على الشارقة بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليحقق الفريق الأصفر العلامة الكاملة بعد جولتين للمرة الثانية في رحلته في المحترفين بعد موسم 2011-2012.

وشهدت المباراة تألق الحارس خالد السناني الذي أنقذ أول ركلة جزاء هذا الموسم، بينما عاد كايو ليغازل الشباك بالقميص الأصفر بعد عودته إليه منذ أن غادره في 2019، في مباراة شهدت أول أهداف الدولي السويسري هاريس سفيروفيتش مع «الإمبراطور».

وفشل الشارقة في تحقيق الفوز الأول على أرضه هذا الموسم، ليمنى بخسارة بعدما وضح تأثر أداء الفريق بالإرهاق البدني بعد خوض الفريق 4 مباريات في غضون أسبوعين.

خيبة النصر

تجددت خيبة الأمل لجماهير النصر في مستهل الموسم، حين شرب «العميد» كأس الخسارة للمرة الثانية على التوالي، ليجد الفريق الأزرق نفسه يقبع في أسفل جدول الترتيب، بعدما كان يمني النفس بأن يكون الموسم الحالي فرصة لمصالحة جماهيره بعد موسم الآلام في النسخة السابقة.

ولم تفلح التغييرات التي قامت بها إدارة النادي باستقطاب المدرب الصربي «الناجح» مع عجمان غوران، أو التدعيمات التي قامت بها على صعيد اللاعبين الأجانب، ليخسر الفريق أول جولتين، بعد العودة من ملعب النار في الشامخة بخسارة جديدة بأربعة أهداف مقابل هدفين.

نقطة أولى

خرج كل من الإمارات الصاعد وعجمان واتحاد كلباء بأولى النقاط هذا الموسم، بعدما انتهت مواجهة «الصقور» وضيفه البرتقالي بتعادل مجنون 4-4، في ليلة شهدت تألق الرسام الإسباني إينيستا الذي سجل أول هدف له بقميص سفير رأس الخيمة.

وشهدت المباراة تقلبات هي الأجمل هذا الموسم، بعد تسجيل الإمارات الهدف الأول، ليقلب المضيف المشهد ويتقدم بالثلاثة، قبل أن يعود المضيف ليتقدم في الوقت بدل الضائع، 4-3، لكن ركلة جزاء ترجمها البحريني المتألق علي مدن منحت البرتقالي أولى النقاط، ليكون ثامن تعادل بنتيجة 4-4 في تاريخ دورينا، والأول منذ تعادل اتحاد كلباء والوصل 4-4 في فبراير/ شباط 2021.

وشهدت المباراة تسجيل الإمارات الهدف الأسرع هذا الموسم بعد دقيقة و33 ثانية (1:33)، بينما رفع المغربي وليد أزارو مهاجم عجمان رصيده إلى 10 أهداف في عام 2023.

وكانت مباراة البطائح مع اتحاد كلباء أولى المباريات التي تشهد تعادلاً سلبياً هذا الموسم، وإن خرج البطائح سعيداً بتعادل رفع به غلته إلى 4 نقاط، ليعزز من فرصته في تحقيق حلم البقاء مع الكبار لموسم آخر.

«ديربي» العاصمة وحداوي

تزين«ديربي» العاصمة باللون العنابي، بعدما حقق الوحدة الانتصار الأهم بفوزه على جاره الجزيرة بهدفين مقابل هدف، ليواصل فريق أصحاب السعادة التفوق في المواجهات المباشرة التي جمعته مع جاره في السنوات الأخيرة.

وكانت المباراة فرصة للوحدة من أجل تضميد جراح الخسارة المفاجأة في المرحلة الأولى أمام البطائح، فتخلى عن أسلوب اللعب الهجومي، وراهن على المرتدات التي عززت من فرص الفريق بكسب أول 3 نقاط.

وتسببت الخسارة في عودة الجزيرة إلى أرض الواقع، بعدما حلق عالياً بعد فوزه المستحق على النصر بالثلاثة في الجولة الأولى التي كان فيها نجماً للجولة عن جدارة.

وتعتبر هذه هي الخسارة رقم 6 للجزيرة على أرضه في آخر 20 مباراة تجرع فيها مرارة الهزيمة، مقابل 14 هزيمة خارج أرضه.

وخسر الجزيرة في العقد الجديد على أرضه أمام العين (1-5 في نوفمبر 2021، ومن ثم أمام الوحدة 2-1 في 21 مايو 2022، بينما كانت الخسارة الثالثة أمام عجمان 1-صفر في 23 أكتوبر 2022، والرابعة أمام الوحدة صفر-1 في 11 نوفمبر 2022، وأمام شباب الأهلي 3-2 في 11 مارس/ آذار الماضي، ليعود ويخسر أمام الوحدة 2-1 في 25 أغسطس 2023.

وتعتبر الخسارة الثالثة للجزيرة أمام الوحدة على أرضه من أصل آخر 6 هزائم تجرعها أمام كافة الفرق في استاد محمد بن زايد.

وواصل علي مبخوت مسلسل التسجيل هذا الموسم، ليرفع رصيده العام إلى 211 هدفاًَ في تاريخ المسابقة، والثالث هذا الموسم بعد ثنائيته في مرمى النصر في المرحلة الأولى.

ووضع مبخوت بصمته التهديفية للجولة الثامنة على التوالي، وتحديداً منذ المرحلة 21 الموسم الماضي، حين سجل هدفاً في مرمى الوصل، ليعود ويسجل هاتريك في شباك النصر (الجولة 22)، وهدفاً في مرمى الوحدة (الجولة 23)، وثنائية في شباك البطائح (الجولة 24) وهدفاً في مرمى الظفرة (الجولة 25)، وهدفاً في مرمى كلباء (الجولة 26)، وثنائية في مرمى النصر في الجولة الأولى هذا الموسم، ثم هدفاً في مرمى الوحدة.

1
مباراة الشارقة والوصل في دوري أدنوك تصوير يوسف الامير

200 مباراة لعوانة.. وفوز نادر لبني ياس

بدا بني ياس هذا الموسم بحلة فنية مميزة مع المدرب السلوفيني ميلانيتش الذي نجح في وضع بصمته على أداء فريق تخلص من لعنة الضعف الهجومي بوجود الهداف الفرنسي نياكاتيه الذي سجل ثنائية في شباك النصر، برهن بها أنه صفقة رابحة للفريق السماوي، الذي حقق فوزه الأول بعد 8 مباريات لم يعرف بها طعم الانتصار في ملعبه بالشامخة (7 هزائم – تعادل واحد).

وكان آخر فوز لبني ياس في الشامخة قد تحقق على حساب الظفرة بنتيجة 5-صفر في الجولة الثامنة الموسم الماضي في 30 أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

واحتفل لاعب بني ياس فواز عوانة بالفوز الغالي على «العميد» في ليلة تاريخية، خاض بها المباراة رقم 200 له في دوري المحترفين.

إسماعيل الحمادي يسجل للموسم 14

تمكن اللاعب المخضرم إسماعيل الحمادي من تسجيل هدف لفريقه في مرمى عجمان، ليرفع غلته إلى 44 هدفاً في المسابقة. وبدأت رحلة إسماعيل الحمادي تهديفياً في دورينا منذ موسم 2008-2009 حين سجل هدفين، ليصوم عن التهديف في الموسم التالي.

وبدأ إسماعيل سجل التهديف في كل موسم منذ نسخة موسم 2010-2011 حين سجل هدفاً واحداً، ثم نجح في وضع اسمه في قائمة الهدافين للموسم الرابع عشر على التوالي.

ويعتبر أفضل رصيد تهديفي للحمادي في موسمي 2011-2012، وموسم 2012-2013 برصيد 6 أهداف في كل موسم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrrfx3bb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"